أدب و فنون

ذكريات لا تنسى ( 4)

بقلم الأستاذ المحجوب سكراني
.. لو أردنا ان نختصر مفهوم الذكريات لاعتبرناها لحظات من حياتنا نتعلق بها، تطول إقامتنا فيها، نتفيأ ظلالها ويأخذنا الحنين إليها، ولحظات أخرى نتجاهلها وكأنها ليست من حياتنا . هي بحلوّها ومرّها لا تلزمها طقوس خاصة ولا جلسات مسبقة كي تأتي وتذهب ، لأنها عبارة عن تجارب تترك أثراً في النفس جميلاً أو العكس. و الذكي من يتعلم منها والضعيف من يجعلها تؤثر على مجريات حياته…أما ذكريات الطفولة فما أروعها من لحظات نلعب فيها ونلهو ببساطة من دون التفكير في الغد، هي من أجمل مراحل العمر، كل شيء كان بسيطاً وله طابع خاص ، لكن الوضع الآن مع الأسف تغير: فطبيعة الحياة وما تشهده من تسارع وتطور في شتى الميادين أخذت الذكريات لمكان أبعد في أعماقنا، فلا وقت للبكاء عليها أو حتى الضحك معها خاصة بالنسبة لمن رهنته ضغوطات العمل والأسرة .
وأنا أواصل رحلة البحث عمن قضيت بمعيتهم أروع اللحظات قبل ما يقارب ثلاثة عقود، آمل أن يتوصل كل منهم بالرسالة وهو في أسعد حال.كما هو الشأن بالنسبة للسيدة رشيدة السويح التي نُشرت مشاركتها في الحلقة الثالثة ،فهي تقطن بمدينة العيون وتعمل كاطار في وزارة العدل وقد بعثت الينا جوابا مفاده (شكرا لك استاذي العزيز و بارك الله فيك ذكريات لا تنسى و استاذ و لو انه رحل ترك محبته مغروسة في اعماق قلوبنا و انذاك كانت مادته الافضل و الاقرب الى قلبي .. جزاك الله عنا خير الجزاء استاذي الفاضل) …واليكم شخصية الحلقة :
الاسم : أمال الصبار
تاريخ ومكان الازدياد : 26/08/1983 بالرباط
المستوى : السابعة 5
الهواية : قراءة القصص وحل الكلمات المتقاطعة
الأمنية : أن أعيش سعيدة مع عائلتي وأن أكون قاضية
موضوع المشاركة : قلم الحبر الجاف
قد تكون هذه هي المرة التي تسمع فيها عن الطفل المدعى “جوزيف بيرو” لكن لابد أنك تعرف أحد اختراعاته العامة…لأنه صاحب اختراع القلم الجاف…لاحظ أن التلاميذ يعودون الى أحيانا الى منازلهم وقد اتسخت أيديهم وملابهم بسبب استعمال القلم الحبر ، فأخذ يفكر في طريقة تريح الأمهات من عمليات التنظيف الشاقة للملابس. ابتكر غسالة ملابس صغيرة قبل أن يبلغ السابعة عشر من عمره ، لكنه وجد أن هذا ليس حلا كافيا لأنها تعمل يدويا…وقبل أن يبلغ سن الأربعين كان قد سجل ثلاثين اختراعا نافعا ومريحا…ومن بينها قلم حبر جديد لا يسبب اتساخا للملابس…وفي عام 1984 مات بعد أن وضع كل تلميذ في جيبه قلم الحبر نظيفا ومريحا لا يسبب أي مشاكل لأنه قلم الحبر الجاف.
* أحلى كلام : *الحياة كالوردة ، يجب أن نتحمل أشواكها لنتمتع برائحتها …* التفكير حديث النفس مع النفس…*السر مفتاح يجب على الانسان أن يصونه…*الفراغ أصعب مرحلة تمر على الانسان…*الصداقة كلمة قليلة الحروف كثيرة المعاني .
* كلمة شكر : يسعدني ويشرفني أن أتقدم الى الأستاذ المحترم لأعبر له عن مدى شكري له لأنه منحني الفرصة لكي أكون من قراء وكتاب هذه المجلة ” مجلة المواهب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى