أدب و فنون

فريق علمي يعلن اكتشاف أثر تمساح من “العصر الجوراسي” في إقليم تازة

فريق علمي يعلن اكتشاف أثر تمساح من "العصر الجوراسي" في إقليم تازة

اكتشف فريق من العلماء أثر تمساح “تيليو صوريد” من أوائل العصر الجوراسي، الذي يمتد من 201 إلى 145 مليون سنة مضت، في مغارة “الشعرة” الواقعة بجبال الأطلس المتوسط بالجماعة الترابية الصميعة بإقليم تازة.

وجاء في دراسة نُشرت في “مجلة علوم الأرض الإفريقية” أن المغارة عبارة عن تجويف كارستي طبيعي شكلته المياه على مدى ملايين السنين، يضم نهرا نشطا تحت الأرض.

الدراسة العلمية شارك فيها كل من هشام بناني وأيوب النحيلي وأمينة والزاويت وستيفان جوف، ولعربي بوضاض وموسى مسرور ونور الدين جليل وطه يونس عراض، من جامعات محمد الخامس ومولاي سليمان، وابن زهر وشعيب الدكالي، إضافة إلى “السوربون” الفرنسية.

وقام الفريق بإجراء دراسة أحفورية مفصلة على جمجمة العينة والفك السفلي، كما تم إجراء دراسة جيولوجية وطبوغرافية وتصويرية لتطوير هذا الاكتشاف، وهو الأول من نوعه في المنطقة، وجرى عمل نموذج ثلاثي الأبعاد للنتائج.

ومعروف أن معظم التيليوصورات تم اكتشافها في أوروبا، وهي نادرة خارج أوروبا، وقد تم اكتشاف عينات في مواقع في تونس وإثيوبيا والمغرب ومدغشقر.

وأشار أصحاب الدراسة إلى أن الاكتشاف الجديد سيثري التراث الطبيعي للحفريات قرب المنتزه الوطني لتازكا، لما لذلك من أهمية علمية كبيرة.

هسبريس ـ يوسف لخضر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى