أدب و فنون

رسميا.. مسرح “سيرفانتيس” الإسباني التاريخي بطنجة أصبح ملكا للمملكة المغربية

رسميا.. مسرح "سيرفانتيس" الإسباني التاريخي بطنجة أصبح ملكا للمملكة المغربية

نشرت الجريدة الرسمية الإسبانية

(BOE)

، قرار نقل ملكية مسرح سيرفانتيس التاريخي المتواجد وسط مدينة طنجة، والذي كان في السابق مملوكا لدولة إسبانيا، للمغرب وذلك انطلاقا من فاتح شهر مارس المقبل.

وكان المغرب وإسبانيا قد وقعا في 13 فبراير 2019، 11 اتفاقية ثنائية للتعاون في عدة مجالات، ومن بينها الاتفاقية التي وافق فيها وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون آنذاك، “جوزيب بوريل”، على نقل ملكية المسرح المذكور لصالح الدولة المغربية.

وتنص الاتفاقية في بنودها على تغيير الولاية القضائية للملكية، في وقت تلتزم الحكومة المغربية بصيانة المساحة الكاملة للمسرح التاريخي المتواجد أسفل ساحة الفارو، المحادية ل”سور المعكازين”، ليتم استخدامه في الترويج للثقافة الإسبانية.

كما ينص الاتفاق على أن الحكومة المغربية مسؤولة عن «ترميم المبنى بالكامل، مع احترام العمارة الأصلية» التي يوجد عليها، في مدة أقصاها ثلاث سنوات، إلى جانب «تحمل جميع تكاليف الترميم والتجديد والإدارة والصيانة».

جدير بالذكر الى أن “مسرح سيرفنتيس” يعود تاريخ تأسيسه الى سنة 1911، على يد “اسبيرانزا أوريانا”، و زوجها “مانويل بينيا” و “أنطونيو غاليغو” مالك المسرح آنذاك، وكان يتسع ل1400 شخص، وقد جذب فنانين كبارا في تلك الحقبة التي كانت فيها مدينة طنجة تحت الإدارة الدولية.

أخبارنا المغربية- محمد الحبشاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى