أدب و فنون

ذكريات لا تنسى ( 2 )

بقلم الأستاذ المحجوب سكراني
مباشرة بعد نشر الحلقة الأولى ، توصلت برسالة شكر من السيد مبارك الزهري وهذا مضمونها : (تحياتي أستاذي المحجوب السكراني و رمضان كريم ، و يسعدني أن أكون أول من تفضلتم بنشر مساهماتهم ، و أحييكم على الحفاظ على هذا الكنز الثمين طيلة هذه السنوات .
لقد كنتم أستاذي الفاضل نموذجا يحتذى به في الميدان ، و لازلت أتذكر ابتسامتكم في وجهنا و نحن في بداية مراهقتنا ، و سلاسة شرحكم لدروس اللغة ، كما لا أنسى قصائد حافظ ابراهيم و المتنبي و أبي تمام.. و مقامات الحريري..و نصوص كليلة ودمنة لابن المقفع .
أحسسنا بكم دوما قريبين منا ، و لا أتذكر يوما أنكم صرختم في وجه متعلم ، أو عنفتموه ، بل كانت حصص اللغة العربية من أروع الحصص التي ننتظرها بشغف .
شكرا لكم أستاذي الفاضل ، و جوزيتم على عملكم الإنساني السامي النبيل.
ملاحظة حول مشاركتي بعد 28 سنة على نشرها هه:
– بالنسبة للمهنة ، تحقق نصفها هه ، أعمل إطارا بوزارة التربية الوطنية منذ سنة 2004 .
– بالنسبة لمكان الإزدياد ، فهو بإقليم كلميم.
أشكركم مرة أخرى ، و أتمنى لكم دوام الصحة و السعادة و ختاما هانئا لمسيرتكم المهنية المتميزة….
تلميذكم سابقا : مبارك الزهري ) ….انتهت رسالته.
…أُذكّرمجدّدا بأنني تعمدت نقل المعلومات كما دُونتْ بدون تصحيح الأخطاء ، لأنني أعتبرها أمانة لا يجب أن يشوبها تبديل ولا تحريف…لقد أبهرتني طريقة كتابة هؤلاء الأطفال وهم لازالوا يحومون حوالي 12 من عمرهم :… خط ممتاز…توظيف علامات الترقيم …الاشارة الى مصدر المعلومات …قلة أو انعدام الأخطاء…وبقية الملاحظات لكم.
المشاركة الثانية :
الاسم : بومكني هشام . القسم : السابعة 9
تاريخ ومكان الازدياد : 1980 بالقنيطرة
الهواية : تأليف المجلات ـ فن الكتابة والرسم
العنوان : حي المطار رقم 2 شارع الرجاء بلوك د
موضوع المشاركة : الثقافة الاسلامية : خصائصها ومميزاتها
إن المصدر الرئيسي للثقافة الاسلامية هو القرآن الكريم ، وقد بقي هذا المصدر صافيا أمدا طويلا ، وحرص الرسول عليهم في تربيته للمسلمون على ألأ يختلط بغيره من المصادر ” لأنه كان يريد أن يصنع جيلا خالص القلب ، خالص العقل ، خالص التصور ، خالص الشعور ، خالص التكوين من أي مؤثر آخر”. والثقافة الاسلامية إنسانية النزعة والهدف ، وعالمية الأفق والرسالة ، تنظر الى الناس بمقياس واحد لا تفسده القومية أو العنصرية أو الجنس أو اللون. وواضح أن هذه النزعة الانسانية هي أثر القرآن الكريم الذي يعلن أن الناس جميعا خلقوا من نفس واحد…من ذكر وأنثى …إن الرابطة التي يجب أن تربط بين بني الانسان في مفهوم الثقافة الاسلامية هي رابطة العقيدة. بها يرتفع الانسان وينخفض.
( الأستاذ عبد الكريم عثمان : الثقافة الاسلامية ، خصائصها. ص 12 ” بتصرف “
ثم يختم بكلمة شكر : أشكر سيدي الأستاذ على اتاحة فرصة لأكتب في دفتر يشتمل على معلومات النبلاء . لذلك فاني اشتركت في هذه الرسالة التي سأتعلم فيها الكثير من الأصدقاء ، وشكرا.
أملي أن نتواصل قريبا من المعني بالأمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى