أدب و فنون

ندوة تكشف صفحات مجهولة عن “إستبانيكو”..المغربي الذي اكتشف أمريكا

 في إطار فعاليات مهرجان جداريات أزمور الموسوم بمهرجان “رومب-آرت (Remp’Arts) والمقام من 17 إلى 19 ماي 2013، تنظم يوم السبت 18 ماي بالمركز الثقافي عبدالله العروي بأزمور ندوة “إستبانيكو، استكشافات وتلاقي الشرق والغرب” تتناول شخص وحياة إستبانيكو، المغربي الأزموري الذي كان قد اقتيد عبدا وشاءت الصدف أن يكتشف في ثلاثينات القرن السادس عشر سواحل ما يعرف اليوم بالولايات المتحدة الأمريكية والتي لم يكن المستكشفون الأوربيون قد وصلوها بعد.

وإذا كان لإستبانيكو اليوم تمثال بأمريكا إلى جانب كبار المستكشفين، فإن المغاربة يعرفون عنه القليل أو لا يعرفون بالأحرى شيئا عن هذا الأزموري الذي ملأ إسمه الدنيا. ولذلك يطمح منظمو “مهرجان أزمور للفنون التشكلية جداريات” إلى إماطة اللثام عن صفحات مجهولة من تاريخ هذا البطل وتعميق البحث والتمحيص في ما هو معروف عنه وعن رحلاته القسرية.

يشارك في هذه الندوة التي  تنسق أشغالها نبيلة عماني :

     ـ الباحث الأثري أبوالقاسم الشبري المتخصص في التراث المغربي البرتغالي  متحدثا عن مرحلة إستبانيكو من خلال ظروف ومراحل الغزو البرتغالي لشواطئ المغرب من احتلال سبتة السليبة سنة 1415م إلى تحرير مازغان سنة 1769 ليعرج على أهم مراحل استكشاف بلاد الهنود بأمريكا الجنوبية والشمالية.

ـ  شعيب حليفي والذي سيتناول حياة ومسارات إستبانيكو من اقتياده عبدا بأزمور إلى وفاته حرا بعد اكتشافه سواحل الولايات المتحدة الحالية.

 ـ  المختار غامبو، بحكم معرفته الدقيقة بالمعيش الأمريكي، يقدم عرضا عن إستبانيكو من منظور الضفة الأخرى للوقوف على نظرة الأمريكين إلى إستبانيكو وكيف يتناولون تاريخه.

ـ أحمد زايد بعرض عمله الوثائقي حول إستبانيكو والذي أنتجته القناة الثانية وكان عملا موفقا وموثقا بكثير من الدقة.

http://www.wijhatnadar.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى