أدب و فنون

لم تتجاوز 24 سنة من عمرها.. شابة مغربية تَفوز بجائزة رفيعة بفرنسا

لم تتجاوز 24 سنة من عمرها.. شابة مغربية تَفوز بجائزة رفيعة بفرنسا

فازت “سلمى المومني”، كاتبة شابة مغربية تبلغ من العمر 24 عامًا، بجائزة الثقافة الفرنسية للرواية الطلابية 2024 عن روايتها الأولى “وداعا طنجة”.

ووفق الإعلام الفرنسي، فقد نالت الرواية نفسها إعجاب لجنة التحكيم المكونة من 1500 طالب من مختلف التخصصات الأكاديمية في جميع أنحاء فرنسا.

فمن خلال الخوض في موضوعات عميقة؛ مثل التأثير المدمر لنظرة الذكور والحميمية والحرية والمنفى؛ أثبت رواية “وداعا طنجة” أنها استكشاف قوي للتجربة الإنسانية.

وفي هذا الصدد؛ أعربت “سلمى المومني” عن امتنانها للطلاب الذين تردد صدى بطل الرواية علياء من “مونبلييه” إلى “ليل”، ومن “رين” إلى “ستراسبورغ”. كما أخذتها رحلتها الأدبية عبر الجامعات، حيث تفاعلت مع الطلاب وشاركت القصة، وبلغت ذروتها في استقبال رائع لعملها الافتتاحي.

هذا وتميز حفل توزيع الجوائز، الذي أقيم في دار الراديو والموسيقى، بلحظة مؤثرة؛ إذ تلقت تكريما من “إيميلي دي يونج”، مديرة الثقافة الفرنسية، وأعضاء لجنة التحكيم من الطلاب، بحضور كوثر أديمي، الفائزة بجائزة عام 2022.

تجدر الإشارة إلى أن جائزة فرنسا للرواية الطلابية للثقافة، بدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمركز الوطني للكتاب، تسلط الضوء على الصعود السريع لـ”سلمى المومني” في المجال الأدبي.

يُذكر أيضا أن نجاح المومني، المتحدرة من طنجة، شهادة على قوة رواية القصص التي يتردد صداها مع جماهير متنوعة، متجاوزة الحدود الجغرافية والتخصصات الأكاديمية؛ إذ لا شك أن المستقبل يبشر بالخير لهذا المؤلف الشاب، الذي ترك استكشافه لموضوعات عميقة بصمة لا تمحى على المشهد الأدبي.

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى