المزيد

العيش في منطقة قريبة من المنتزهات يبطيء تطوّر الأمراض العصبية

العيش في منطقة قريبة من المنتزهات يبطيء تطوّر الأمراض العصبية

استنتجت دراسة حديثة أن العيش في منطقة يسهل الوصول فيها إلى المتنزهات والمسطحات المائية يبطيء تطوّر الأمراض العصبية المدمرة، مثل الزهايمر وباركنسون.

وتتبعت الدراسة بيانات 61 مليون أمريكي أعمارهم تزيد عن 64 عاماً لمدة 16 عاماً، وأظهرت أن البيئات الطبيعية كالغابات والمتنزهات والأنهار تساعد على تقليل التوتر واستعادة الانتباه.

وأشرف على البحث الدكتور جواكيم كلومبماكر من جامعة هارفارد، وركّزت الدراسة على بيانات المرضى الذين أدخلوا إلى المستشفى سواء بسبب الزهايمر أو الخرف أو باركنسون.

ووفق النتائج التي نشرها موقع مجلة “جاما” الطبية، لاحظ الباحثون روابط وقائية هامة: فكلما كانت البيئة المحيطة بالفرد الأكبر سناً أكثر خضرة، قل خطر دخوله المستشفى بسبب أي مرض عصبي.

ووجدت الدراسة أنه مقابل كل زيادة بنسبة 16% في تغطية المتنزهات في المنطقة التي يعيش بها الفرد، انخفض خطر الاستشفاء بسبب مرض باركنسون بنسبة 3%. وأن العيش في منطقة حيث كان 1% أو أكثر من المساحة عبارة عن مسطح مائي، انخفض خطر دخول المستشفى لمرض باركنسون بنسبة 3%.

ولم يجد البحث دلالات إحصائية تتعلق بتأثير البيئات الطبيعية على تطور مرض الزهايمر، لكن لاحظ الباحثون انخفاض الحاجة إلى الاستشفاء بشكل عام بسبب المرض إذا كان المصاب يعيش في بيئة ذات غطاء نباتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى