إداوزدوت

قافلة طبية متعددة التخصصات بتراب جماعة النحيت

_ ترسيخا لثقافة وسلوك الفعل التضامني الإنساني ومن أجل تمكين الفئات المعوزة والفقيرة من ساكنة العالم القروي من خدمات وفحوصات طبية مجانية نظمت جمعية شبكة الفاعلين الجمعويين النحيت قافلة طبية خاصة بالتشخيص المبكر لسرطان الثدي، وفحص داء السكري وارتفاع ضغط الدم، وطب الأسنان، ، تحت شعار : “الصحة للجميع”، بالمدرسة الجماعاتية النحيت، قيادة والقاضي دائرة إغرم. بشراكة مع جمعية مساندة مرضى داء السكري بالحي المحمدي – البيضاء، والجمعية المغربية لوقاية الفم والأسنان، وجماعة النحيت، ومندوبية وزارة الصحة بتارودانت، وجمعية تروكزا تامونت مكزارت للبيئة والتنمية، وجمعية النحيت للقنص، وفدرالية جمعيات إمي نتيارت بتنسيق مع مندوبية الصحة بتارودانت حيث حل فريق طبي ينتمي لمنطقة النحيت إلى جانب أطباء من مدن مختلفة وطاقم طبي تابع لمندوبية الصحة بتارودانت .
أشرف على إنجاز هذه الفحوصات طاقم طبي متكون من أكثر من 15 طبيب
وقد استفاد من خدمات هذه المبادرة الإنسانية أزيد من 800 مواطن من مختلف الأعمار والفئات موزعين حسب التخصصات المذكورة ينتمون لجماعة النحيت وللمناطق المجاورة لمكان تنظيم هذه القافلة الطبية ،
مجهودات جبارة ومتواصلة طيلة اليوم من طرف الأطباء وذلك من أجل فحص وعلاج وتوجيه المرضى، كما تكلف فريق خاص بقياس نبضات القلب والضغط الدموي للمستفيدين و أسندت مهام التنظيم والتأطير لأعضاء جمعية شبكة الفاعلين الجمعويين المنظمة لهذه المبادرة المذكورة التي جندت العشرات من المساعدين من أبناء المنطقة وأعضاء الجمعية عملوا على توجيه ومساعدة الساكنة لتسهيل ولوجهم واستفادتهم من الفحوصات الطبية وكان لهم الدور الكبير في إنجاح فعاليات هذه القافلة، كما بذلوا مجهودات جبارة قبل أيام من انطلاق الحملة الطبية حيث قاموا بإعداد كل ما يتطلبه تنظيم هذا النشاط الجمعوي المتميز .
كما حضر في عين المكان ممثلوا السلطة المحلية وباقي ممثلي الساكنة وعناصر من الدرك الملكي والقوات المساعدة الذي كان لهم دور مهم في حفظ الأمن والسهرعلى تأمين السير العادي لفعاليات هذه القافلة الطبية .
وقد وزعت خلال هذه الحملة الطبية ملابس على للأطفال … كما وزعت الأدوية بالمجان على المستفيدين منها من طرف الأطباء وتم كذلك توجيه العديد من الحالات التي تحتاج إلى متابعة طبية أو تحاليل نحو المستشفيات المعنية لتعميق الفحوصات الطبية .
وقد مرت العملية في ظروف جيدة نظرا للإقبال الكبير الذي عرفته القافلة وكذلك للتنظيم الجيد ، كما أن ساكنة النحيت والمناطق المجاورة استحسنوا و نوهوا بهذه المبادرة الإنسانية وشكروا جميع المتدخلين في تنظيمها والإعداد لها كما شدوا بحرارة على أيادي أعضاء وأطر جمعية الخير بكل مكوناتها على المجهودات الجبارة التي بذلوها وتحملهم عناء ومشاق التنظيم والتأطير لإنجاح هذه المحطة الخيرية المتميزة .
بعد انتهاء العمل الإنساني توجه أعضاء الجمعيات مرفوقين بالأطباء إلى تادواريت المعلمة التاريخية لتناول وجبة الغذاء .. ليشد الجميع بعد ذلك الطريق في جولة إلى إداولميت المنطقة السياحية التي أبهر جمال طبيعتها الجميع ومازادها جمالا هو الإستقبال الحار من طرف ساكنة إداولميت للنحيتيون والأطباء المرافقون لهم ..
– الإخبارية –

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى