كرة القدم في النحيت بين الأمس و اليوم

12s6-300x225 كرة القدم في النحيت بين الأمس و اليوم إداوزدوت

مقدمة 

انتشرت كرة القدم في كل بقاع العالم بعد أن كانت هده اللعبة تمارس في الدول العظمى التي اخترعتها وطورت أساليب لعبتها ووضعت أسس و قواعد لهاكما بادرت كل الدول الغربية في إنشاء ملعب وتأسيس منتخب لها ليمثلها , لما وضعت الحربالعالمية الثانية  أوزارها. انبعثت كرة القدم من بين رماد الحرب معتلية من جديد عرشها. فعرفت انتشارا واسعا في كل بقاع أوروبا. فتأسست أندية وشيدت ملاعب ضخمة فصارت كرة القدم لعبة مربحة ماديا ومعنويا وحتى سياسيا.

12s4-300x207 كرة القدم في النحيت بين الأمس و اليوم إداوزدوت

فانتقل هوس وحمى كرة القدم إلى باقي العالم وشمال إفريقيا لم يكن منأى عنها فكانت المدن المغربية الكبرى أول المصابين بالعدوى بسبت القرب الجغرافي لأوروبا ومن المستعمر الفرنسي فكانت كرة القدم تلعب في الأزقة والشوارع وفي المدارس . فصادف هدا الانتشار لكرة القدم في المدن بالمد الأول للهجرة من القرى المغربية إلى المدن الكبرى لأجل لقمة العيش و إتمام التعليم .وهنالك داعبوا كرة القدم  ودغدغوها وأعادوا الكرة مرارا وتكرار حتى رسخت أقدامهم عليها وصقلت موهبتهم وتفننوا فيها بل احترفوها فصارت الأندية تحتضنهم للعب في صفوفها. بل اعتلوا النجومية العالمية كمثال العربي بن مبارك وآخرون…..

12s5-300x195 كرة القدم في النحيت بين الأمس و اليوم إداوزدوت

البدايات

وبطبيعة الحال لكل مد جزر . تعود الطيور إلى أعشاشها وكذلك فعل أبناء تمازيرت آيت النحيت  , عادوا إلى قراهم وفي

حقائبهم كرة بنية اللون مصنوعة من الجلد منفوخة بالهواء.

لعبت كرة القدم في حقول القرية وتجمهرت الساكنة حول الملعب ليروا الوافد الجديد الذي شغل شباب وأطفال القرية ,

تطايرالغبار وتعالت الأصوات والضحكات ـ لك أن تتصور لأول مرة تلعب فيها كرة القدم ,  أكيد سوف لن تكف عن الضحك, فقط هكذا هي البداية,هكذا يجري عادة حتى  يتعلم قواعدها فلا احد يولد وهو يتقن لعبة كرة القدم.

انتشرت كرة القدم في كل قرى النحيت اغكمي وصارت فرق المنطقة تلعب في ما بينهم وفي جو حماسي ومتآخي

فكانت القرية التي تستقبل الفريق الزائر تلعب معه حتى المساء وتستضيفه  وفي الليل تقوم فتيات القرية برقصات أحواش في جوي بهيج حتى بزوغ الفجر.

كما أعجبت السلطة المحلية بشباب النحيت فطالبت بتشكيل فريق ليلعب مع فريق في إغرام ومقابلة أخرى مع فريق في مدينة تارودانت  وفريق أخر في الحمر منطقة قرب  مدينة تارودانت .ومن ضمن هولاء اللاعبين المشاركين:اليزيد نيبودرارن.طيب نيبودرارن.محمد بن همو: مكزارت .احمد بن عابد. اليزيد بن أحمد تلكست،احمد بن علي براهيم وسي إغيرنوامان, براهيم نقاوش تاملوكت, محمد اولمين عصام مسعود أفيان .واخرون لم اتوصل بأسمائهم……………

مرت حقبة هؤلاء الأبطال الدين مهدوا وعبدوا الطريق للرقي بكرة القدم في النحيت وشيدوا بسواعدهم وجهدهم الملعب في كل بقاع النحيت فصارت في كل عطلة صيفية تقام مباريات حبية وأحيانا ندية في كرة القدم بين الشباب  في جل دواوير النحيت.

 لنرجع بالذاكرة إلى الماضي وان تتذكر عشية كل سبت كنا ـ بعدما نتخذ موعدا كروي مع شباب القرى المجاورة ـ نجهز انفسنا ونضع الماء في قنينة بلاستكية خمسة لترات ملفوفة في قطعة قماش مبللة بالماء مدهونة بالقطران في فتحتها  مع قطعة كبيرة من الخبز مدهونة بالزيت أركان أو املو او البسيس وأنت منتعل حداء من البلاستيك المدعو بطا وتتمختر في مشيتك ومتجها إلى ملعب تفلفل كأنك ذاهب إلى ساحة الوغى لمقابلة العدو وجمهور من الأطفال يسيرون وراءك يهتفون بالنصر والتمكين.

كان يوم السوق الذي يوازي يوم الثلاثاء يتخذ فيه شباب النحيت مواعد المباريات فيما بينهم ويحددون اليوم و الساعة والمكان فكثيرا ما تقام مثل هده المباريات بين القرى المجاورة فتتخذ طابعا نديا ومصيريا ورد الدين السابق وفي بعض الأحيان تكون مشدات كلامية واصطدامات لكن بسرعة تهدا الأمور وتسكن النفوس وتتابع المباراة., في احد العطل الصيفية قام مجموعة من شباب المنطقة في تنظيم دوري في كل النحيت شاركت فيه أغلب القرى النحيت وكان جمهور القرى يتابع فريق قريتهم يقطعون المسافات على بغالهم وحميرهم أو مشي على الأقدام وعلى أكتافهم المؤونة من أكل وشرب .لكن للأسف لم يكتب لهدا الدوري إن يتم ولا الدوري الذي بعده بسب الشجار والاصطدامات العنيفة والغير أخلاقية بين اللاعبين لولا تدخل دوي العقول الرزينة لوقعت إنزلاقات غير محمودة.ومند دلك الحين إن لم تخني ذاكرتي انقطع تنظيم الدوريات في النحيت حتى بدء تنظيم المهرجانات في صيف ألفين في كل من مكزارت وافيان و قرى أخرى تم خلالها تنظيم دوري مصغر للصغار والكبار وحضي هدا الدوري بإقبال متزايد في السنوات الأولى لكن سرعان ما انطفأت حماسة المنظمون لوجود عراقيل ومعوقات ومشاكل في التنظيم الانفرادي لتلك الدوريات الكبرى, انقطع تنظيم الدوريات في كل النحيت وحتى المقابلات الحبية إلا في أحيان نادرة أوفي فصل الصيف عندما تعج كل قرى النحيت بالطيور المهاجرة.

الإنطلاقة الأولى: جمعية تفاوين للرياضة والثقافة والتنمية ءإغيـر نوامان  

 أما في الدار البيضاء فمند بداية السبعينات توصل بعض شباب النحيت لفكرة جمع شتات شباب الدوار ودمجهم وتشكل فريق للعب مع فرق محلية واللعب في الشاطئ للمتعة والتعارف ليس إلا مع العلم أن اغلب شباب النحيت يلعبون مع فرق حيهم  ومنهم من له مؤهلات كروية فطرية لكن بدون هوية.

12s3-300x225 كرة القدم في النحيت بين الأمس و اليوم إداوزدوت

 بدأت بعض الفرق في اللعب والمشاركة في الدوريات المحلية كما أتيح لها إن تشارك في تنظيم دوري مصغر محدودة حتى  2008بادرت جمعية تفاوين للرياضة والثقافة والتنمية -إغيـر نوامان   في تنظيم الدوري الأول لجميع شباب قرى النحيت المتواجدين في البيضاء فكان الإقبال جيدا والتنظيم ممتازا ,  فكانت الفرق تنافس لأجل الظفر بالكأس الأولى لهدا الدوري ثم وعدت بتنظيم النسخة الثانية العام الموالي فأوفت الجمعية وعدها فنظمت الدوري الثاني فكان متزامن مع تنظيم شبكة جمعيات النحيت  الدوري الأول لها فكانت السباقة في توزيع ملفات الترشح لأغلب فرق النحيت فشاركت أغلب فرق النحيت في دوريين متزامنين فكان الفضل كله لجمعية تفاوين التي بدأت المشوار وشبكة النحيت أغكمي في مواصلته حتى ألان وهي النسخة الرابعة من الدوري

12s2-300x226 كرة القدم في النحيت بين الأمس و اليوم إداوزدوت

شبكة جمعيات النحيت تتسلم المشعل
قلت ، منذ سنة 2009 و للسنة الرابعة على التوالي نجحت شبكة جمعيات النحيت في تنظيم بطولة لفرق كرة القدم لقرى النحيت ، أعكمي و الجوار بمواصفات تحترم القوانين المنظمة للعبة : ملعب محترم ، حكام أكفاءقانونداخليمتفق عليه ، تأمين ، .. إلى أخره

 12s1.-300x179 كرة القدم في النحيت بين الأمس و اليوم إداوزدوت

هكذا فريق تكراكرا يفوز بالبطولة سنة 2009 ، و يفوزفريق شباب أفيان سنة 2010 ثم فريق إغير نوامان سنة 2011
نرجو الإستمرار لهذه التظاهرة الرياضية بين أبناء تمازيرت ، فهي حققت المبتغى ألا و هو التواصل و التآخي بين

شباب إداوزدوت و الجوار

توضيح

 لم ادرج التواريخ لسبب عدم التاكد منها

كما لم ادرج اسماء الاشخاص والقرى 

نرحب بكل معلومة يمكن ان تثري الموضوع او تاريخ الحدث

كما نرجو من كل من يعرف الاشحاص الموجودين على الصورتين أن يوافينا بأسمائهم و شكرا

Mots clés Google:

التعليق على المقال