إداوزدوت

جماعة النحيت : ملاحظات بشأن مشروع تيزيرت المنجمي

الملاحظات التي سجلتها بسجل البحث العمومي المتعلق بمشروع تيزيرت بجماعة والقاضي  يومه 22 ماي 2017.
1. المكان المسمى “أنفيد” الذي ستشمله المساحة التي سيقام عليها معمل معالجة المواد المعدنية المستخلصة من مشروع تيزيرت يستغل تاريخيا من طرف ساكنة دواري توريرت و مكط بجماعة النحيت، و هم ذوو الحقوق في الملك الغابوي لغابة الأركان التي تقرها التشريعات الخاصة بغابة الأركان.
2. المجال الترابي لجماعة النحيت سيتعرض بشكل أشد للتأثيرات السلبية على البيئة، التي قد تنتج عن هذه المنشأة و ذلك بسبب  حركات الحمل بواسطة مياه الأمطار أو الرياح.
3. تطبيق التوصية المنصوص عليها في النسخة الفرنسية لدراسة الأثر البيئي، فيما يتعلق بغابة الأركان، لتعويض الإجتثات و و منع الاستغلال، و التي تنص على تعويض ذوي الحقوق

compensation des ayants droit
4. إشراك الجماعات و جمعيات المجتمع المدني في عملية مراقبة جودة الهواء و المياه، التي ستتم حسب دراسة الأثر البيئي بمقارنة الوضعية الأولية مع الوضعية بعد الاستغلال، و إعلان النتائج بشكل واضح لاتخاذ الإجراءات الضرورية.
5. اعتبار جماعة النحيت، الأكثر تضررا من الجماعتين اللتين ستأويان المشروع، من الناحية البيئية، و بالتالي ينبغي منحها الأولوية في كل المبادرات التي تسعى إلى التخفيف من الآثار البيئية للمشروع.
6. نسجل عدم اعتبار مكتب الدراسات الذي أنجز دراسة الأثر البيئي لكل المجال الذي قد تشمله الآثار البيئية.
7. نسجل ملاحظة شكلية، على سجل تلقي ملاحظات البحث العلني، إذ ينص المرسوم الذي ينظم هذه العملية في فصليه السابع و الثامن على أن السجل ينبغي أن يكون مختوما و موقعا توقيعا مختصرا من سكرتارية اللجنة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى