المزيد

ثامن مارس .. يوم المرأة العالمية .. أم الغربية ؟

ماذا يعني الإحتفال باليوم العالمي للمرأة و بالذات بالنسبة للمرأة الأمازيغية  المغربية المسلمة ؟  أدعوكم لإلقاء نظرة على هذه المقاربة المغايرة و التي تعالج  الموضوع من  زوايا متعددة : التاريخية ، الفقهية و خصوصية  المجتمعات الإسلامية
قراءة ممتعة و كل عام و المرأة الأمازيغية بألف خير

تحرير المرأة بمفهوم غربي

يوم المرأة العالمي الذي يراه كثيرون في العالم مناسبة للحديث عن “تحرير المرأة” ونضالها، نراه نحن مناسبة للكلام على مفهوم “التحيز” للنموذج الحضاري الغربي ، من خلال استعراض تاريخ بدء الاحتفال وإلقاء الضوء على بعض تداعياته

تعود جذور ما سمي بـ”يوم المرأة العالمي” إلى القرن الـ19، على خلفية “التصنيع السريع” الذي شهدته أمريكا وأوروبا؛ حيث نمت حركات عمالية ونقابية جماهيرية ردًّا على تعميق استغلال العمال. ولم يكن هدف هذه الحركات تحسين ظروف العمل فحسب، بل تحويل العمال والعاملات إلى قوة سياسية؛ لذلك كان التركيز في نضالاتها على “حق الاقتراع للطبقة العاملة”. وكون الأغلبية الساحقة من العاملين في فرع النسيج (في أمريكا) من النساء جعل لهن دورًا مهمًا في تحديد ساعات العمل. وكان هذا المطلب الرئيسي الذي تصدّر شعارات الأول من أيار –مايو (عيد العمال الذي يوصف بـ”العالمي”) الذي احتُفل به لأول مرة في الولايات المتحدة عام 1886.
وكان للمظاهرات دور مهم في طرح “مشكلة المرأة العاملة” على جدول الأعمال اليومية؛ فالمظاهرة الأولى للعاملات كانت في 1857 بنيويورك؛ حيث خرجت عاملات النسيج احتجاجًا على ظروف عملهن. وبعد 50 عامًا من المظاهرات خرج في 8 آذار/مارس 1908 ما يقارب 15 ألف عاملة بمسيرة في نيويورك، تطالب بخفض ساعات العمل ورفع المعاش، ووقف تشغيل الأطفال، وحق الاقتراع. وكان شعار المظاهرات  خبز وورود

رافق ذلك نمو حركات نسائية (في الولايات المتحدة) من الطبقات الوسطى طالبت بحق المرأة في المشاركة بالحياة السياسية، وأولها حق الاقتراع. وكان اسم هذه الحركات “سوفراجيستس”، وتعود جذورها للنضال ضد العبودية، ومن أجل انتزاع حق الأمريكيين الأفارقة بالمساواة. وحين منعت النساء اللواتي شاركن في هذه الحركات من الخطاب من أجل “حقوق السود”؛ لكونهن نساء.. قمن بتشكيل حركة نسائية للمطالبة بـ”حقوق المرأة” أيضًا
غير أن فكرة “الاحتفال” ربما تحسب لائتلاف المنظمات النسائية الذي قرر عام 1908 الاحتفال بيوم المرأة في يوم الأحد الأخير من شهر فبراير، وكان أول يوم (وطني) للمرأة تم الاحتفال به في 23-2-1909
لم تكن أوروبا بعيدة عن هذه التغييرات؛ ففي 1910 سافر وفد نسائي أمريكي للمؤتمر الثاني للنساء الديمقراطيات الاشتراكيات في كوبنهاجن (الدانمارك)؛ حيث اقترح تكريس يوم المرأة العالمي، وكان الجو مهيأ لإعلان “يوم المرأة العالمي” بعد نجاح يوم المرأة في الولايات المتحدة. لكن الاحتفال بيوم المرأة العالمي في 8  مارس تم في 1913، وبقي هذا التاريخ رمزًا لـ”نضال المرأة” بحسب المتبنين لهذا اليوم
وكانت كلارا تسيتكين (رئيسة تحرير مجلة العاملات “مساواة” منذ عام 1892 التابعة للحزب الاشتراكي الديمقراطي) قالت: “إن هذا اليوم يجب أن يكون له مضمون أممي”، وكان المؤتمر النسائي الاشتراكي في ألمانيا عام 1906 قد وجه نداء للنساء الاشتراكيات في كل أنحاء العالم للاحتفال بـ”يوم المرأة العالمي” كل عام
تحيُّز للنموذج الغربي المادي
بهذه الإطلالة التاريخية المكثفة نفهم السياق الاجتماعي والتاريخي لولادة هذا اليوم، ونفهم أيضًا لماذا يسمى أحيانًا بـ”يوم المرأة العاملة العالمي”، وقضية “عمل المرأة” تختزن كل تحولات الخارطة الاجتماعية الغربية التي استتبعت كل قضايا وحقوق المرأة السياسية وغيرها لتصل إلى “حق ملك الجسد وحرية التصرف فيه” التي نادت بها مؤتمرات الأمم المتحدة. ويعكس هذا الحق الأخير -بعمق- رؤيةَ النموذج الغربي المادي لمفهومي “حقوق” و”حرية” المرأة بما يخرج عن كل المسلّمات الدينية (الإسلامية والمسيحية واليهودية على السواء) ، ويتحدى معتقد الجماهير التي تنادي بحقوقها وحرياتها

ويمكن لنا قراءة التحيز للنموذج الغربي المادي من زاوية “عمل المرأة” الذي يتلخص في أن “العمل” هو ذلك الذي تقوم به المرأة خارج بيتها، وتتقاضى عليه مقابلاً ماديًّا، وبهذا تعود لدائرة “الإنتاج الاجتماعي” -كما عبرت إحدى الاشتراكيات- وهي تعني “الإنتاج الاقتصادي”؛ فهذه الرؤية تعتبر أن الإنسان الذي يستحق الاحترام هو ذلك الاقتصادي الذي ينتج ويستهلك؛ بمعنى أنه جزء من عالم السوق/المصنع. أما رقعة الحياة الخاصة فيتحرك فيها الإنسان، ويقوم بنشاطات إنسانية كثيرة (أبرزها: التربية والرعاية) لكن هذه ليس لها مقابل مادي، ومن ثم فهي لا تدخل في دائرة “الإنتاج الاجتماعي/الاقتصادي
وضمن هذه الرؤية يمكن فهم إلحاح البعض على تفسير العلاقة بين الزوجين تفسيرًا اقتصاديًّا تكون فيه تبعية الزوجة للزوج اقتصاديًّا سببًا في خضوعها له وانصياعها لأوامره، ومن ثم تم اعتبار “تحرر المرأة الاقتصادي” المدخل الأساس لحريتها ونيل حقوقها
إن فكرة “عالمية” حقوق المرأة التي تستدعيها عالمية يوم المرأة، وفق الأجندة المطروحة للأمم المتحدة، تتصل بهذا التحيز، في محاولة لفرض النموذج الغربي المادي (تم إحصاء 40 فقرة تخالف الأديان في مؤتمر السكان والتنمية) من خلال مؤتمرات الأمم المتحدة، وتسخير سلطتها لإعطاء الشرعية للنموذج قانونيًا وسياسيًّا من خلال اتفاقيات تتعهد الدول الأعضاء بالإذعان لها، وتنفيذها عبر لجان ومؤسسات تراقب عملية التنفيذ
ولعل أبرز تلك المؤتمرات والاتفاقيات: اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (1979)، والمؤتمر الدولي للسكان والتنمية (1994)، ومؤتمر بكين (1994)، والتي ركزت على قضايا مركزية في النموذج الغربي، هي: الحرية الجنسية، والإجهاض، ومصطلح الجندر، وحقوق المرأة كفرد وليست كعضو في الأسرة، والمساواة/ المماثلة التامة بين الذكر والأنثى، وإلغاء مفهوم “تمايز” الأدوار، وازدراء “الأمومة”، واعتبار العمل المنزلي “بطالة”؛ لأنه دون مقابل مادي
هذه المفاهيم كلها تركز على مفهوم “الفردية” (المرأة ككيان منفصل عن الأسرة والزوج) الحداثي لتلك المرأة التي تضحي بكل شيء مقابل ممارسة حريتها المطلقة وتأكيد وجودها، ولو كانت التضحية على حساب العائلة والأولاد؛ فالمرأة الإيطالية -مثلاً- بدأت  العزوف عن كثرة الإنجاب أو عن الإنجاب كلية أو حتى الزواج، وتطالب بتحول العلاقة بينها وبين الرجل إلى مفهوم المتعة التي يجب أن تتساوى فرصة الرجل والمرأة في الحصول عليها، وبالتالي تفضيل الوظيفة البيولوجية على الوظيفة الاجتماعية 
العالمية والخصوصية
لكن إذا كنا نعتبر أن “يوم المرأة العالمي” من التحيزات الكثيرة للنموذج الغربي المادي الحديث.. فهل يعني هذا أننا كمسلمين بريئون من تهمة “التحيز”؟ لا ولكن هل يعني هذا شرعية أن تتقوقع كل حضارة داخل نفسها لتشكل بِنية مُصْمَتة بذاتها؟ هذا لا يصح تاريخيا؛ فكل حضارة كانت تتفاعل مع الأخرى، وهذا التفاعل من طبيعته أن يشتمل على تأثر وتأثير (أخذ وعطاء)، كما أن التقوقع لا يتفق مع “عالمية” رسالة الإسلام {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين}. وبهذا فنحن لا ندعو إلى خصوصية “صلبة” ترفض الآخر وكل ما يتعلق به كلية بحجة أنه “غير إسلامي” لتصبح “الخصوصية” ذريعة للانعزالية والانكفاء على الذات؛ فتساوي بهذا ذريعة “العالمية” التي تعني في بعض التطبيقات “الارتماء” في أحضان الآخر من دون وعي


نحن لا نرفض منطق “العالمية” كليةً إذن، ولا ننكر أن هناك مشتركًا إنسانيًّا على مستوى القيم والتصورات يشترك فيه الجميع بوصف كل واحد منهم “إنسانًا”، وإنما تأتي خصوصيتنا من مرجعية “الوحي” التي تضبط القيم والتصورات. ولذلك نشكك في مشروعية القول بعالمية “النموذج الغربي” للمرأة الذي يخرج على ثوابت دينية باتت معروفة، ونرفض جعل تاريخها هو تاريخ العالم، كما نرفض القول: إن مطالب المرأة الغربية هي نفسها مطالب كل امرأة في العالم إن تجاهلنا لمشاكل المرأة وغيابها أو تغييبها (بفعل عادات وتقاليد واجتهادات فقهية غير واعية) يجعل من الأولويات صناعة النموذج الإسلامي للمرأة، وإنتاج خطاب نسوي يمكن أن نحاور به الآخر

http://matarmatar.net/vb/t16982-2/

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مساواة أم … حقوق ضائعة ؟!

     

    لبنى شرف / الأردن

     
    تطالب نساء اليوم بأمور كثيرة تزعم أنها حقوقها الضائعة ، و تستميت في سبيل الحصول عليها ، كحق المساواة بالرجل ، و حق الحرية في أن تعمل كالرجل في كل مجال ، و حتى في ساعة متأخرة من الليل ، و في أن تسافر وحدها إلى أي مكان شاءت و متى شاءت ، دون ضوابط و دون حدود … الخ ، و هن يعقدن لأجل ذلك الندوات و المؤتمرات ، و يرفعن الشعارات !! ، و لكن … هل هذا حقا ما تريده المرأة و تبحث عنه ؟ و هل هذه هي السعادة التي تبحث عنها ؟ و هل من العدل مساواتها بالرجل ، أم أن هذا ظلم لها ؟!! . 

    إن المرأة بمساواتها بالجل تحمل نفسها أعباء و تكاليفا فوق ما عليها ، لأن المساواة تعني أن تخرج للعمل لتنفق على نفسها كالرجل ، و أنها تقف في الحافلات و وسائل النقل المختلفة كما يقف الرجل ، و أن تنتظر كما ينتظر الرجل ركوب الحافلة ، و ليس لها أن تصعد قبله أو أن تأخذ دوره ، حتى و لو أظلم عليها الليل و هي تنتظر ، … الخ . 

    هل هذا تكريم للمرأة ، أم أنه امتهان لها و لكرامتها ؟ أن تزاحم الرجال ، و تكدح في طلب العيش مع وجود من ينفق عليها ، و هي مع هذا تعاني في الحمل و الولادة و النفاس ، و الرضاع و الحيض ، و التربية و رعاية شؤون البيت ، و هذا كله لا يعانيه الرجل ، إذا فهي فعلا قد كلفت نفسها أعباء إضافية ، و هي بهذا قد ظلمت نفسها من حيث تدري أو لا تدري !! . 

    أيها الإخوة ، إن هناك ظلم يقع على النساء فعلا ، و إن هناك حقوق ضائعة لهن ، و لكن ليست تلك الحقوق التي ذكرناها آنفا و التي تطالب بها تلك الفئة من النساء ، كحق المساواة و غيرها كما ذكرنا ، و لكن هناك حقوق أوجبها لهن الشرع الحنيف و لكنهن قد حرمن منها ، فكم من النساء من يعانين من قسوة الآباء ، و ظلمهم لهن في تزويجهن ممن لا يرغبن و دون مشاورتهن ؟ . قال عليه الصلاة و السلام :” إذا أراد الرجل أن يزوج ابنته فليستأذنها ” ، و قال :” الأيم أحق بنفسها من وليها ، و البكر تستأذن في نفسها ، و إذنها صماتها” ، و كان – صلى الله عليه و سلم – إذا أراد أن يزوج بنتا من بناته جلس إلى خدرها ، فقال : إن فلانا يذكر فلانة – يسميها ، و يسمي الرجل الذي يذكرها – فإن سكتت ، زوجها ، أو إن كرهت نقرت الستر ، فإذا نقرته لم يزوجها” . 

    و كم من النساء قد حرمن من حقهن في الميراث من قبل إخوانهن أو أعمامهن … ؟ بل إن هناك آباء قد حرموا بناتهم حقهن في الميراث في حياتهم و قبل مماتهم !! ، و منهم من يعطون أولادهم الذكور العطايا و الهبات ، و يحرمون بناتهم منها ، و هذا ظلم كبير و جور لا يرضي الله و رسوله ، فعن النعمان بن بشير : أن أباه نحله نحلا ، فأراد أن يشهد النبي – صلى الله عليه و سلم – فقال : ” كل ولدك نحلت كما نحلته ؟ ” فقال : لا ، قال رسول الله – صلى اله عليه و سلم – :” إن عليك من الحق أن تعدل بين ولدك ، كما عليهم من الحق أن يبروك ” . 

    أيها الآباء ، إن أردتم أن تدخلوا الجنة ، فاتقوا الله في بناتكم ، و أحسنوا صحبتهن ، فالنبي –عليه الصلاة و السلام – يقول :” ما من مسلم تدرك له ابنتان فيحسن إليهما ما صحبتاه أو صحبهما إلا أدخلتاه الجنة ” . 
    و كم من الإخوة من يتجبر و يقسو على أخواته ، و يفعل بهن الأفاعيل المنكرة ؟!! أما سمع هذا الأخ قول الرسول الكريم – صلى الله عليه و سلم – :” من كان له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات فاتقى الله و أقام عليهن، كان معي في الجنة هكذا ، و أومأ بالسباحة و الوسطى ” . 
    ثم ماذا نقول عن الأذى الذي يلحقه الأزواج بزوجاتهم ؟ ماذا نقول عن هذا الذي يهين زوجته و يحتقرها ، و يكيل لها الشتائم ، و يستولي على مالها ، و يمنعها من زيارة أهلها ؟ بل ماذا نقول عن هذا الذي يضرب زوجته ؟!!!. قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم – :” ألا عسى أحدكم أن يضرب امرأته ضرب الأمة ! ألا خيركم خيركم لأهله ” . 

    أيها الرجال ، آباء كنتم أم أزواجا أم إخوانا … ، يقول عليه الصلاة و السلام :” إنما النساء شقائق الرجال ” ، و يقول :” إني أحرج حق الضعيفين : اليتيم و المرأة ” ، و يقول :” إن الله يوصيكم بالنساء خيرا ، فإنهن أمهاتكم و بناتكم و خالاتكم …”. 
    فاتقوا الله ، و ارفعوا الظلم عن النساء ، و اتقوا دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها و بين الله حجاب . قال – عليه الصلاة و السلام – :” اتقوا دعوة المظلوم ، فإنها تحمل على الغمام ، يقول الله – جل جلاله – : و عزتي و جلالي لأنصرنك و لو بعد حين ” ، و قال :” اتقوا دعوة المظلوم ، فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرار ” ، و قال :” اتقوا دعوة المظلوم و إن كان كافرا ، فإنه ليس دونها حجاب ” .
    لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا *** فالظلم يرجع عقباه إلى الندم 
    تنام عينك و المظلوم منتبه *** يدعو عليك و عين الله لم تنم
    و كيف أيها المسلمون تريدون من الله أن ينصرنا و نحن يظلم بعضنا بعضا ، و القوي يأكل حق الضعيف ؟! ، لابد أن ينتهي الظلمة عن ظلمهم ، و أن تأخذ الأمة على يد الظلمة ، و إلا فلا تنتظروا أن يرفع الظلم عنا . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى