المزيد

طريقة جديدة لاكتشاف النرجسية بواسطة عضلات الوجه

طريقة جديدة لاكتشاف النرجسية بواسطة عضلات الوجه

وضع علماء النفس في جامعة هلسنكي طريقة جديدة لاكتشاف النرجسية، بتجربة لقياس الاستجابات الجسدية لمحفزات معينة لدى الذين يتمتعون بشخصية نرجسية.
وقال الباحثون: “يرى النرجسيون العالم امتداداً لأنفسهم، ولذلك يعتبرون احتياجات الآخرين أقل أهمية. النرجسيون يميلون إلى العناد والحسد، ويتصرفون بطرق توحي بأنهم يشعرون بأنهم يستحقون ما يرغبون فيه”.

ووفق موقع “مديكال إكسبريس”، شارك في التجربة 57 شخصاً تحدد سابقاً أنهم نرجسيون. وطُلب منهم أداء سلسلة من المهام المعرفية الصعبة. ووضع الباحثون أجهزة استشعار على أجزاء من وجوههم وطُلب منهم الاستماع إلى نقد أدائهم.

وحصل البعض على إشادة كبيرة، والبعض على تقرير محايد، وحصلت مجموعة ثالثة على تعليقات سلبية. ثم سُئلوا عن شعورهم عند أداء المهام التي كلفوا بها، وردود الفعل التي حصلوا عليها.

ووجد الباحثون أن الذين تعرضوا لمراجعة سيئة أظهروا دون وعي ردود فعل سرية بعضلات الوجه، عبر حركات صغيرة على جباههم و عضلات الابتسامة لكنها استمرت جزءاً من الثانية فقط. ويُعرف رد الفعل ذلك في لعبة البوكر بـ “أخبر”.

واقترح الباحثون أن يتعلم غير النرجسيين التعرف على أصحاب مثل هذه الشخصية قبل الانخراط معهم. “بالطبع، ليس  سهلاً دائماً التعرف على النرجسية عند الغير، خاصةً عند مقابلته أول مرة. لكن وفق التجربة “وجد الباحثون تلميحاً خفياً قد يساعد في مثل هذه المواقف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى