الاخبار

تحديد موعد افتتاح الفضاء الداخلي لقصبة أكادير أوفلا التاريخية

تحديد موعد افتتاح الفضاء الداخلي لقصبة أكادير أوفلا التاريخيةيفتتح أمام العموم السبت المقبل بأكادير، الفضاء الداخلي لقصبة أكادير أوفلا التاريخية، وذلك في إطار الإحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة.

وحسب بلاغ لشركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة، تم إعادة تأهيل وترميم القصبة اعتبارا من يونيو 2020، ضمن برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير للفترة 2020-2024 الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 4 فبراير 2020.

وأضاف المصدر ذاته، أن الفضاءات الخارجية للموقع سبق وأن فتحت في وجه العموم في يوليوز 2022، بينما تم تأجيل فتح داخل القصبة، الذي كان مقررا شهر شتنبر 2023، لإفساح المجال لترميم السور الغربية التي تضررت جزئيا جراء زلزال 8 شتنبر 2023.

وتتيح زيارة الفضاء الداخلي للقصبة، التعرف في حوالي خمسين دقيقة، على تاريخ هذا الموقع الرمزي لمدينة أكادير خصوصا، وجهة سوس ماسة عموما، وذلك من خلال سلك شبكة مرتفعة من الممرات الخشبية التي تتبع المسارات الأصلية لأزقة القلعة في بداية القرن العشرين.

وأبرزت شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة، أنه بالإضافة إلى اللوحات التشويرية الإعلامية حول تاريخ قصبة أكادير أوفلا، وضعت رهن إشارة الزوار أجهزة صوتية للجولات بخمس لغات (العربية، والأمازيغية، والإنجليزية، والإسبانية، والفرنسية)، إذ تمكن هذه الأجهزة من استكشاف القصبة والإستماع إلى الشهادات المتعلقة بكل فصل من فصول تاريخ هذه القلعة، وكذا توفر هذه الخدمة عبر تطبيق الهاتف المحمول.

وعن كيفية الوصول إلى قصبة أكادير أوفلا، أوضح البلاغ، أنه يمكن للزوار انطلاقا من أكادير، استخدام أحد وسائل النقل المتاحة منها النقل السياحي أو التلفريك أو الحافلة أو سيارة أجرة أو مشيا على الأقدام لمسافة 2.8 كيلومتر.

أخبارنا المغربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى