المزيد

النظر إلى يديك يمكن أن يكشف عن حالتك الصحية

النظر إلى يديك يمكن أن يكشف عن حالتك الصحية

يمكنك معرفة الكثير عن حالتك الصحية، من خلال النظر إلى يديك، سواء كان ذلك عبر أظافرك، أو عبر أصابعك، أو مؤشرات أخرى عديدة.
فيما يلي 5 فحوصات بسيطة يمكنك إجراؤها على يديك للاطمئنان على صحتك، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ستار البريطانية:

العلامات البيضاء على الأظافر

قد تدل العلامات البيضاء على الأظافر على الإصابة بسرطان الدم، ووفقاً لمجلة “هيلث لاين” فإن هناك عدة أسباب لظهور هذه العلامات على الأظافر، مثل ردود الفعل التحسسية من طلاء الأظافر أو مزيل الطلاء. كما يمكن أن يشير ابيضاض الأظافر إلى وجود عدوى فطرية، أو نقص في معادن الجسم.

الشامات
إذا كان لديك شامات على يديك، فمن المهم مراقبتها بحثاً عن أي تغييرات. وفي حين أن العديد من الحالات تكون حميدة، يقول الدكتور سيث رانكين، إن التغيرات في بشرة اليدين يمكن أن تكون مؤشراً على الإصابة بسرطان الجلد.
ويوصي الدكتور بتتبع بعض الأدلة على أن الشامة سرطانية، مثل عدم التماثل في نصفي الشامة، وخشونة حوافها وعدم انتظامها، واختلاف ألوانها، وتجاوز حجمها 6 ملم، وتضخمها مع الزمن.

تعجّر الأصابع
يقول الخبراء، إن تعجّر الأصابع أو تضخمها، قد يكون علامة مبكرة على سرطان الرئة، أو مشاكل في القلب. ووفقاً لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، فإن أكثر من 35% من الأشخاص المصابين بسرطان الرئة يعانون من تعجر الأصابع.

كما يمكن أن يكون تعجر الأصابع دليلاً على مشاكل في الغدة الدرقية، أو حالات أخرى مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.

صعوبة ثني الأصابع
وإذا كنت تعاني من صعوبة في ثني الأصابع، فمن الممكن أن تكون مصاباً بتورم والتهاب الأوتار. هذه الحالة تسبب الألم، وتؤدي إلى صعوبة في تحريك اليدين. كما ترتبط هذه الحالة، بأمراض السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي.

الأظافر المتعرجة
قد تشير التعرجات الموجودة في أظافرك إلى أن نظامك الغذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية، وأهمها الكبريت المعدني. ويمكن أن تشير أيضاً إلى اضطرابات الجلد وأمراض أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى