هذه إستراتيجية “أونسا” بشأن محاربة الحشرة القرمزية في حقول الصبار

Dactylopius هذه إستراتيجية "أونسا" بشأن محاربة الحشرة القرمزية في حقول الصبار فلاحة

أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية

“ONSSA

”بأن الاستراتيجية التي ينهجها في محاربة الحشرة القرمزية في المناطق التي يوجد فيها الصبار ترتكز على عدم استعمال أي مبيدات غير المبيدات المرخصة على الصعيد الوطني لمعالجة الصبار.

ووفق معطيات صادرة عن “أونسا”، فإن عملية مكافحة الحشرة القرمزية تتم تحت إشراف مصالح وقاية النباتات التابعة للمكتب، وتُستعمل فيها المبيدات المرخصة على الصعيد الوطني لمعالجة الصبار، إضافة إلى مواد بيولوجية “لا تشكل أي خطر على صحة وسلامة الإنسان والحيوان والبيئة”.

وأكد المكتب أن المبيدات الكيميائية المستعملة في محاربة الحشرة القرمزية لا يتمّ استعمالها في الحقول خلال فترة جني فاكهة الصبار، وأن لائحة مبيدات الآفات الزراعية المرخصة منشورة بالموقع الإلكتروني الرسمي للمكتب.

وتتم معالجة حقول الصبار المتضررة من الحشرة القرمزية عن طريق الرش باستعمال آليات يدوية، إضافة إلى استعمال الطائرات.

وأكد المكتب أن المعالجة الجوية لحقول الصبار من الحشرة القرمزية تتم باستعمال مواد بيولوجية فقط.

وأوضح أن المكتب يُشرك الفلاحين للقيام بعملية معالجة الصبار عبر توزيع المبيدات المرخصة وآلات الرش، بتأطير من مصالح وقاية النباتات التابعة له؛ وذلك من أجل ضمان استمرارية عمليات العلاج بشكل منتظم وفي الوقت المناسب.

ومن أجل ضمان الاستخدام السليم والمعقلن لمبيدات الآفات الزراعية لمحاربة الحشرة القرمزية، أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه يحرص على قيام مصالحه بتنظيم أيام تحسيسية لفائدة الفلاحين حول كيفية استعمال هذه المبيدات وكذا آلات الرش.

وتتمثل الأنشطة التحسيسية التي يقوم بها

ONSSA

لفائدة الفلاحين في تقديم عروض من لدن أطر المكتب لفائدة الفلاحين لتمكينهم من التعرف على آفة الحشرة القرمزية وكيفية مراقبتها بصفة مستمرة من أجل تقييم الضرر، وبالتالي اتخاذ التدابير المناسبة لمكافحتها.

وأضاف المصدر نفسه أنه يتم، فضلا عن ذلك، تحسيس الفلاحين حول ترشيد استعمال المبيدات المرخصة مع احترام الجرعات الموصى بها وكيفية تحضيرها واحترام الفترة ما بين المعالجة والجني.

كما تُقدم لهم شروحات ميدانية من لدن أطر المكتب حول كيفية الاستعمال الصحيح لآلات رش المبيدات وصيانتها بحضور والحث على ضرورة استعمال وسائل الحماية الشخصية أثناء رش المبيدات، فضلا عن توزيع منشورات تضم كل التدابير الواجب اتخاذها أثناء عمليات المعالجة.

هسبريس  

التعليق على المقال