المزيد

أهم المخاطر الصحية للمرأة بعد الأربعين

images

أمراض السرطان والقلب والسكتة والزهايمر وأمراض الجهاز التنفسي والسكري، عليك إذن العمل على جذور هذه المشاكل. الأمر يتعلق بسلوكيات حياتية ونوعية التغذية التي تمدين جسمك بها، وتذكري المقولة الأكثر تردداً على ألسنة خبراء التغذية: صحتك هي ما تأكلين
التغذية :  كثير من النساء لا يأكلن وجبات متوازنة، مما يأتي بنتائج عكسية مثل السمنة والسكري، وارتفاع ضغط الدم وفقدان الشهية
وهناك دراسات رصدت أن النساء أكثر استبعاداً للأغذية الصحية من الرجال سعياً لتقليل السعرات الحرارية والتحكم في الوزن. بينما تتجاهل بعض النساء اتباع مخطط غذائي فيستسهلن تناول اللحوم المصنّعة والسكريات.
عليك اتباع نظام غذائي وسط، لا يحرمك من احتياجات الجسم ولا يتطرف في تزويد جسمك بسعرات حرارية لا يحتاجها. عليك بتغذية جسمك بالحبوب الكاملة وكثير من الغذاء النباتي والدهون الصحية والأسماك، أو ما يعرف بالنظام الغذائي للبحر المتوسط لأنه الأكثر توازناً.


متلازمة الإجهاد : النساء أكثر عرضة من الرجال خلال عقد الأربعين للإصابة بمتلازمة الإجهاد، وهي عبارة عن مجموعة مشاكل صحية تشمل الكوليسترول والقلب والضغط وآلام الظهر والسمنة والسكري وكذلك الاكتئاب.
عليك بتحسين رعايتك الذاتية لنفسك، وإجراء فحوصات دورية، والتحكم في عملية إشباع العواطف بواسطة تناول أطعمة لا تحتاجينها، والحصول على إجازات.
صعوبة النوم :  تحصل النساء على ساعات نوم أقل من الرجال، لأنهن يعانين من صعوبات في النوم. تحدث اضطرابات النوم بعد انقطاع الدورة الشهرية، فتعاني المرأة من الأرق. انتبهي لتأثير ذلك على القلب وزيادة السمنة. تمسكي بساعات نومك، واعملي على زيادتها مع التقدم في العمر. وضعي في ذهنك أنك كلما زدت ساعات نومك عن 5 ساعات يومياً كلما أضفت سنوات إلى عمرك.
التمارين الرياضية :  النساء أقل ممارسة للتمارين الرياضية من الرجال، والمعدل المطلوب هو 30 دقيقة يومياً. يؤثر ذلك على الصحة سلباً مسبباً الاكتئاب وخلل التمثيل الغذائي. فجسم الإنسان البالغ يحتاج إلى 30 دقيقة يومياً من الحركة كحد أدنى. كذلك تساعد ممارسة التمارين بعد سن الأربعين على مقاومة هشاشة العظام والسرطان وزيادة الوزن والاكتئاب.

http://chaabpress.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى