تقاليد

موسم الولي سيدي علي بناصر ب تلكيست

  تتوزع قبيلة اداوزدوت الى ثلاثة فرق : ثلث ايت موسى ثلث اغكمي وثلث النحيت  , يقع دوارتلكيست في وسط النحيت فيه عين رقراقه تقطر قطرات من الماء الزلال وهناك يقام موسم الولي السيد علي بناصر  , قبل حلول الوقت المحدد وهو الخميس الثاني من يوليوز كل سنة  , يقوم المقدم واللجنة المكلفة بإدارة الموسم بتوزيع الرسائل على المدينين ليدفعوا للصندوق ما بدمتهم..  تجمع الاموال ويوم السوق يقوم المقتصد بشراء ما يلزم  6 بقرات كبيرات وسمينات عدة اكياس من قوالب السكر وعلب من الشاي وجرابين من النعناع البوري الفواح وكميات من البصل والطماطم وعلب من الزيتون المصبر والجلبان  والزيت والسمن والعسل.

يقام الموسم 6 ايام بليالها  , يعلن البراح يوم السوق عن موعد المهرجان يحضر جميع الرجال والشبان وكذلك  المهاجرون مصحوبين بحزمة من الحطب وصاع من الدقيق اما المنخرطون الجدد فيقدمون 5 دراهيم ويقبلون راس المقدم ليعلنهم امام الملا اعضاء جدد. 

نستقبل جماعة تلكيست الوافدين من كل ناحية كل منزل يستضيف دوارا ويقدم لهم ما يلزمهم من فراش  وانارة وماء. كنا نحن ابناء افيان نقيم في منزل الحاج بها اباها اب الحاج الحسين زوج بوقدير رقية بنت محمد اعثمان  كانوا يغدقون علينا من الخير ما يعجز اللسان عن وصفه يستقبلوننا بالترحاب وسعة الصدر قبل طلوع الفجر يقدمون لنا القهوة والحريرة وبعدها وجبة المحمصة المطبوخة بالسمن وزيت الاركان  او الأرز مع اللبن ويوفرون لنا الماء الساخن للوضوء وكؤوس الشاي وصحون السمن والعسل. هده الاشياء ما زالت ملتصقة بدهني الى الان  , نيابة عن اهل افيان اشكر جزيل الشكر هده العائلة الكريمة المضيافة  , طيلة الاسبوع ينادي البراح على سطح المسجد قائلا وا سادتنا الرمى  هلموا  لأخد فطوركم وهو عبارة عن طاجين من اللحم البقري بالبصل والطماطم و الزيتون والجلبان مع صحنين من العسل والسمن وخمسة ارغفة من خبز تافارنوت اللديد من صنعة المعلمة عيشا موح وصوفية تانضيفت  , كل خمسة انفار بطاجين يتناول الناس ثلاثة وجبات في اليوم

 بعد كل وجبة يقومون بأنشطة مختلفة  ,  بعد الفطور ينضمون مسابقة في الرماية يضعون حجرا مسطحا ثم يرمونه بالبنادق تقدم للفائز جائزة رمزية عبارة عن باقة من الحبق. من افيان كان بوقدير همو بن اليزيد يرمي ملتفتا بوجهه الي الناحية المعاكسة ويصيب الهدف.

  أما بعد الغداء تقام حلقة تسمى الكور تجمع فيها التبرعات وتباع مثلا بيضة بثمن تيس وباقة الحبق او الغلباز ب150 درهما تكون المنافسة على اشدها بين الشبان .  تسجل هده المشتريات في دمة صاحبها الى العام المقبل. ثم يقام سباق الحمير الفنتازيا ويقدم للحمار الفائز صاع من الشعير وجراب من التبن وتعطى للراكب باقة من الحبق ولما دخلت الدراجة الى النحيت يقام سباق الدراجة من امي نتلات الى تلكيست ويكرم الفائز.

  وبعد تناول العشاء يستأذن الشبان والرجال المقدم ليعطيهم الرخصة لإقامة رقصة احواش في احد الدواوير المجاورة .يسهرون الى طلوع الفجر ثم يعودون الى تلكيست . كان الناس يملون اكل اللحم ويجمعونه في اوراق تعليب السكر ويقدمونه الى امهاتهم واخواتهم ونسائهم واطفالهم في زيارات خاطفة يقومون بها لمنازلهم.

  تلكيست طيلة ايام الموسم كأنها خلية نحل يتوجه اليها الفقراء   والمساكين من كل حدب وصوب. يضل الناس ستة ايام بليالها في فرح وحبور مستمتعين بوقتهم .في اليوم السادس تختتم ايام المهرجان بعد اقامة سوق لبيع ما تبقي من السلع من سكر وزيت وسمن وعسل وجلود الخ. تسجل هده المشتريات على مشتريها الى العام المقبل دينا عليه.

 مبعد موت مقدم موسم تلكيست افقير احمد نيت برايم الاغيري لم يتفق ابناء النحيت علي تعيين مقدم جديد .

 افترق موسم تلكيست على ثلاث مواسم : موسم اكوزولن  , موسم ايت اغير  , موسم انفيد  , لم تعمر هده المواسم كثيرا إد دب الخلاف بين ابناء النحيت ولم يتفقوا على كلمة واحدة وضاع جزء اخر من التاريخ

مقالات ذات صلة

‫17 تعليقات

  1.  

    فوائد مثل هذه المواسم لا تخفى على أحد ، أولها تقوية أواصر الأخوة و التضامن بين أفراد العشيرة أو القبيلة ، المحافظة على قيمنا الروحية و الدينية،  كما أن هذه المواسم ينتعش فيها الرواج الإقتصادي و التجاري

    لذا مطلوب من المعنيين أن يحاولوا  بجدية إحياء هذه المواسم  و أن  لا تنقطع هذه التقاليد المحمودة الموروثة أبا عن جد منذ عقود من الزمن

  2. ملاحظة : لتصحيح  توزع قبيلة اداوزدوت الى اربعة فرق : ايت موسى … اغكمي…  النحيت… وتفراوت  

  3. نرحب بالسيد محمد إقبي على مشاركته  لأول مرة  في الحوار على صفحات هذا الموقع الذي هو رهن إشارة جميع من يريد التعريف بمنطقتنا و عاداتها و رجالاتها

  4. بسم الله الرحمان الرحيم نشكرك الاخ اقبي نعلم ان تفراوت جزا لا يتجزا من قبيلة اداوزدوت تعرضنا للسهو عند كتابة المقال نشكرك على تدكيرنا ونعتدر لاخواننا بتافراوت فانتم اداوزدوت الدين نعتز بهم نرجوا ان تشاركونا في اغناء هدا الموقع وترسلوا لنا اخبار تفراوت ليستفيد منها الجيل الصاعد 

  5. بفيض من الاحترام والتقدير نتقدم لكم اخواننا الاعزاء بخالص الشكر والامتنان على ما  تبذلونه من مجهود مبارك لتعريف بمنطقتنا وخاصة قبيلة ادوزدوت وفقك الله

  6. tanmerte nk bahra agma filma3loumatad n moussam n tilkist
    arentmena yan lmahrajane egotan gh nihit inchalah aygu ejtima3i ta9afi wa tarfihi esmone madan kolo nihite adguine yan

  7. tbarkllah 3ala id khali aknaweddi ihfed rbbi
     
    kanten okan ait nihit gan yan mich alighassen skern ljama3 salan mdden syassa attrwi immagh ofouss d wayad . ait l mouda3 dingratssen  orssoul sen mdden id khalitsen wela d madcherken idammen lah issaweb lmohim orilli yat
    mamenk ara nsekar ard nerrar aman s terga ayga maysiggil yan

  8. بسم الله الرحمان الرحيم اشكر جزيل الشكر جميع الاخوة المتدخلين ونرحب بنقدكم واقتراحاتكم ونحن مستعدون للمشاركة في كل ما تقترحون بل والمساهمة فيه قدر المستطاع فغاينا رد الاعتبار للنحيت وكم افواه المغرضين فمن تكلمت معه خارج النحيت يجيبك تلقائيا بانكم اصحاب مصالح شخصية وانكم احزاب محزبة كل حزب بما لديهم فرحون لاننسى ان بيننا نسب وخؤولة وان امهاتنا وبناتناتزوجن الى جميع دواور النحيت وانجبن اولادهن فلا يعقل ان يدخل الرجل في عداوة مع اخواله من اجل منصب او متاع زائل .فكيف يعقل ان يدخل الرجل الى بيته ويتكلم بالسوء على انسابه وجرانه والتقليل من شانهم امام زوجته وابنائه وقلب المراة يتقطر دما ودموعها تملا عينيها من جراء ما تسمعه من زوجها من كلام جارح في حق ابويها واخوانها الم يحن الوقت لنبد الخلافات والتكبر ونعود اخوانا متحدين متعانقين نعمل على مصالح النحيت ونفكر فيما يعود علينا بالنفع والخير العميم فالجماعة انشات لنستغلهاكمنبر لتقدم نحيتنا وازدهارها لتكون في صفوف القبائل المتقدمة يجب علينا تجاوز الحسابات الضيقة ونفكر فيما يعود علينا بالنفع العميم لينطبق علينا قول الله تعالى وقل اعملوا فيرى عملكم ورسوله والمومنون غايتي في هدا النداء رد المياه الى مجارهاووضع عجلات القطار على مسارها الصحيح وما اريد الا الاصلاح ما استعت وما توفيقي الا بالله ن

  9. إن ما يجمعنا نحن أهل النحيت أكثر مما يفرقنا ، أدعو الجميع أن يترك الخلافات جانبا و يعمل من أجل المصلحة العامة ، عار علينا نحن أبناء النحيت أن يتشتت جمعنا و نتجاهل تاريخنا و  نفرط في عاداتنا و تقاليدنا التي ورثناها أب عن جد منذ عقود من الزمن ، من هذا المنبر أدعو كل ذوي النيات الحسنة أن نعمل اليد في اليد  و نعيد إلى النحيت وحدتها  و قوتها و لنبدأ من الموسم الديني المقبل إن شاء الله دون أن نغفل أنموكار نسيدي إبراهيم أعمر

  10. نشكر الاخ الكريم على هذا الاهتمام الذي يوليه لتاريخ منطقة النحيت,,ويذكر الاجيال اللاحقة بما كان عليه اباؤنا واجدادنا من ترابط واتصال وعادات مشتركة صارت في طي التاريخ واضحت معها عادات وموضات الشعوب الاخرى هي السائدة,,بفعل العولمة البغيضة التي لم تحترم خصوصياتنا واخترقت كل الحدود فدخلت بيوتنا بلا استئذان

  11. مرحبا الأخ عمرالأمين ، كلامك صحيح و أزيد أنه كلما إبتعدنا عن بيئتنا الأمازيغية السوسية الإسلامية كلما كنا لقمة سهلة للغزو الثقافي الأجنبي البغيض كما سميته

  12. الأخ أوزي محمد ، نشكرك على تشجيعاتك لنا و نرحب بكل مقال أو موضوع يهم قرية من قرى  النحيت و إداوزدوت تود نشره على هذا المنبر الذي نريده منفتحا على كل الأراء البناءة التي تصب في مصلحة أهل النحيت و كل قبيلة إداوزدوت

  13. بسم الله الرحمان الرحيم الى اخواننا المحترمين السيد يوسف بوقدير والسيد عبد القادر بوقدير نشكركم جميعا على ما تقدموه لتعريف بقبيلتنا اداوزدوت جزاكم الله خيرا.ولكي يتعرف .الجميع اكثرعلى قبيلتنا هناك فورصة ممكنة لنشر صور الدواورالمتواجدة على ارض اداوزدوت وخاصة (نحيت) و (ايت موسي) و (اغكمي) اما تفراوت قد نشرتها وهذا على خريطة كوكل ماب  ان كانت لكم رغبة في ذالك فقد اصبح ممكن الان وشكرا ولكم مني كل الاحترام والتقدير

  14. اﻹخوة اﻷعزاء
    أنا من حفدة الولي سيدي علي بن ناصر الموجودين بزاوية النواصر بإقليم
    النواصر بجوار مطار محمد الخامس اريد أن أعرف الروابط التي تجمع قرية تلكيست بهدا الولي الصالح جد نواصر أحمر وشيشاوة أيضا ودفين باب أغمات بمراكش وهو شيخ الرماة ومن أبناءه رماة مهرة ومشيخة الرماة بقبيلة الشاوية كانت لهم دائما مند أن وجدوا بهده المنطقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى