فلاحة

محكمة فرنسية تقضي بأحقية المغرب وحده في استعمال العلامة التجارية أركان

محكمة فرنسية تقضي بأحقية المغرب وحده في استعمال العلامة التجارية ” أركان “

أقرت محمكة فرنسية بباريز وهي تنظر في نزاع حول العلامة التجارية لمنتوجات الأركان ومشتقاته بين شركات فرنسية، أن أصل العلامة التجارية لأركان تعود للمغرب وحده وليس من حق أي شركة فرنسية احتكاره، بحكم أن هذا البلد هو المنتج الأصل لهذه المادة، وبحكم الروابط التاريخية والثقافية التي تجمع بين المغرب وشجرة الأركان، وقد قام القضاء الفرنسي بباريز بإسقاط استعمال هذا الاسم وجعله حكرا على المغرب.

الخبر أعلن عنه عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري في سياق رده على أسئلة الصحفيين في ندوة عقدت على هامش انطلاق فعاليات معرض أليوتيس بأكادير.

وكان أحد الصحفيين في سياق الحديث عن تثمين منتوج الصيد البحري، أعطى مثالا بزيت الأركان الذي يباع بالمغرب ب10 أورو بينما يطرح للبيع ب16 أورو داخل فرنسا.

وعقب أخنوش على هذه الملاحظة بأن لديه بشرى بخصوص هذه القضية، ولخصها في اعتراف القضاء الفرنسي بأن الاسم التجاري للأركان من حق المغرب، والأكثر من ذلك أضاف أخنوش أن الدعوى لم يرفعها المغرب، بل رفعتها شركات فرنسية ضد شركات أخرى ترغب في احتكار اسم الأركان لنفسها، فقد اعتبرت الشركات التي رفعت الدعوى أن اسم الأركان “  ملكية جماعية ” لتؤكد المحكمة عكس المشتكي، والمشتكى به، مؤكدة أن الأركان لا هو ملكية جماعية، ولا حكر على شركة دون أخرى، بل حق مغربي.

وأكد أخنوش في سياق عابر أنه تعذر على المغرب تسجيل الأسم وتحفيظه، وختم بالقول إن النقاش مع محامين جار من أجل صون حق المغرب في احتكار الاصل التجاري للأركان، وتحفيظه كاسم لمنتوج مغربي.

ومعلوم أن منطقة سوس والصويرة، هي المنتجة الوحيدة لزيت الأركان ومشتقاته التجميلية والصحية، وكل المحاولات لاستنباثه بدول أخرى مثل إسرائيل لم تصل بعد للأهداف المرجوة.

يستخدم الأركان في للغذاء والعلاج الشعبي والتجميل , كما بينت مختبرات علمية داخل المغرب وخارجه، أن الأركان من أكثر  الزيوت توازنا في الطبيعة, فتركيبته الكيميائية الفريدة تكشف ذلك، وتفسر سر نجاعتها في علاج العديد من الامراض, فهي تحوي الاحماض الدهنية بنسبة 80 في المئة من حجمها  ما يجعلها مناسبة لمرضى القلب والشرايين حيث تخفض نسبة الكولسترول في الدم وتساعد على عمليات توليف ايجابية في جسم الانسان لا يمكن ان تتم الا بمساعدة عنصر خارجي عن الجسم
واكدت ابحاث اقدرة زيت اركان على علاج بعض انواع السرطان والروماتيزم, لاحتوائها على  مضادات التأكسد بنسبة كبيرة تصل إلى 700 مليغرام في الكيلوغرام

http://www.soussplus.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى