أخبار آفيانإداوزدوت

عيد المولد بأفيان و إداوزدوت

بسم الله الرحمان الرحيم

يحتفل أبناء وبنات افيان بالمولد النبوي كسائر المسلمين في العالم والدي يصادف الثاني عشر من ربيع الثاني من كل سنة قمرية وقد أوردت كتب السيرة وعلماء الفلك أن مولده صلى الله عليه وسلم كان في فجر يوم الاثنين من الثاني عشر ربيع الأول من عام الفيل أي السنة التي هجم فيها أبرهة الحبشي مكة وهزمه الله شر هزيمة والتي توافق عشرين غشت سنة 570 ميلادية .واسرد هنا نسبه الشريف إلى جده إبراهيم عليه السلام كما أورده النسابون فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تريح بن يعرب بن شجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل وبعثه الله  صلى الله عليه وسلم لما بلغ أربعين سنة الموافق لسنة610 ميلادية ومكث في مكة ثلاثة عشرة سنة وهاجر إلى يثرب سنة623 ميلادية وتوفى فيها سنة633

قلت يحتفل أبناء افيان واداوزدوت وعامة المسلمين بهده الذكرى يقوم أهل افيان في الصباح ويبدؤون بشرب العسل كبارا وصغارا ذكورا وإناثا ويعطون لجيرانهم الدين لا يملكون اجباح النحل يشربون على الريق يلتمسون فيه البركة والشفاء ثم تنقش النساء الحناء ويرسم الرجال والأطفال على راحا أيديهم النجمة التي يحمها العلم الوطني بينما تطلى الأبقار بين قرونها بالحناءو أيضا الماعز والأغنام على ظهورها والبغال والحمير فوق الأنف مباشرة

ثم يتناول الناس طعام الفطور ويخرجون لصلة الرحم وتهنئة إخوانهم بينما تشرع كبيرات السن من النساء با نشاد الامداح منها على سبيل المثال  : سلاغ التشهد سلاغام اتاغريت    غيان ارحبيي     ناني نبي محمد ا داكان انبكي      الترجمة التقريبية لهده الأبيات هي سمعت التشهد سمعت الزغاريد وسالت فقيل لي النبي محمد حل ضيفا علينا  , وهدا يقربنا شيئا ما من النشيد الذي استقبل به الأنصار رسول الله يوم وصوله إلى يثرب وهو  : طلع البدر علينا    من ثنية الوداع    وجب الشكر علينا    ما دعا لله داع أيها المبعوث فينا    جئت بالأمر المطاع

وتستمر النساء في المدح والصلاة على النبي حتى يحين المساء فتقام سهرة أحواش في كل دوار على حدة يبدع فيه الشعراء والشاعرات وينشدون أبياتا كلها تصب في مدح الرسول الكريم


كما تنظم قبيلة اداوزدوت موسم سيدي إبراهيم بن عامر دفين افيان وفقيهها  , فيملا سوق الثلاثاء بالزائرين والتجار يأتون من كل حدب وصوب فيبيع الناس ويشترون حتى الزوال ثم تساق الذبيحة وهي بقرة كبيرة وسمينة يقسم ثمنها على سكان النحيت كلهم غنيا أو فقيرا وكان عمي وهو مقدم الدوار ينادي علي واعبد القادر اويد لحق نون غ ثمن ن تغرسي ن الشيخ وقدره في اغلب الأحوال 36ريال لكل أسرة أي تكاتين انطلق كالسهم ابحث عن أمي لتعطيني نصيبنا من ثمن الذبيحة وأقدمه لعمي كأي رجل كبير ومسئول عن أسرته. قلت  , يساق القربان  في اتجاه الضريح ويرفع الناس أصواتهم بالذكر المتواتر اعدي مجود أمولنا    بلغ المقصود أمولنا  واعتقد أن قصدهم اعدي منجود هو العاطي موجود لان الأمية لازالت منتشرة بكثرة بين الناس والله اعلم

وبعد ذبح القربان يدخل الزوار إلى الضريح ويطوفون بالصندوق الموجود فوق القبر . ………اي  الدربوز  ن الشيخ ويقبلونه ويدعون ثم يرمون النقود في الصندوق الحديدي المعد لدالك والدي يحمل عدة أقفال حديدية و في المساء يفتحه القيمون المكلفون بإدارة شؤون المدرسة العتيقة ويؤدون منه أجرة الفقيه الراتب والمكلف بالمطبخ  -ابداد ننوال – ويعطون ما تبقى لأحفاد الولي ثم ينصرفون ويقولون اللهم اجعلنا من شهود العام المقبل أي ايغ اك ربي دنكان نمال إنشاء الله

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى