مشاهير آفيان

رجال من أفيان (6): عبد الله نايت عثمان

بسم الله الرحمان الرحيم

كان ازدياد المولود الذكر عند الرجل في اداوزدوت عموما حدثا كبيرا ومميزا يستحق الوقوف والاستعداد الخاص لإقامة حفل عقيقة كبير يحرصون على أن يحضره عدد كبير من الناس من جميع الجهات وفي هده الظروف الدقيقة والرائعة والمميزة ازداد عبد الله أو بولاه كما ينادونه فأحاطه أبويه برعايتهما التامة مستعدين للدفاع عنه بكل ما أوتيا من قوة يخافون عليه من الهواء الطائر وقبل سفر أبيه لالتقاط رزقه في المدينة أوصي بفلذة كبده إلى أمه الحاجة كلثوم  وقابلته جوبة الحسن  وجدته الحاجة فاضمة وراص منبها عليهن أن لا يغفلن عنه ولو لحظة واحدة .

نفدت النساء الوصية وخوفا منهن ا ن يسقط اهتدين إلى حيلة لحفظه ا اشترين له قفة كبيرة من جريد النخل أو أريال وضعن فيه كمية من التبن وفوقه كمية من الصوف المقر شل وخرقة من خيوط الصوف من صنع أمه بعد إرضاعه واكله يلف في خرقة من الكتان الرطب ويحزم بخيط من الصوف لكي لا يتعرض لالتواء المفاصل أو كسر العظام اللينة لأنها لا زالت رطبة ويوضع برفق في تلك القفة فادا بكى يتم تحريكها برفق حتى يعود إلى نومه فادا صادف أن جدته أو أمه منشغلتان في أعمال البيت أو الحقل فان جدته أو قابلته تتدخل فتطعمه وتدغدغه ثم تحضنه حتى ينام وكان زوج عمته يزوره باستمرار ويسال عنه. ماني يكا بو وريال .أي أين يوجد صاحب القفة .

كبر عبد الله وفطم وهو يتمتع برعاية كاملة من ثلاث نساء حتى بلغ سن التمدرس أخده أبوه إلى المدينة وادخله المدرسة ليتلقى العلم ويعرف مبادئ القراءة والكتابة والحساب وفي المساء يقف مع أبيه في المتجر ليلقنه حرفة البيع والشراء .

كان الحاج محمد يخاف على ابنه من كل شيء وكان يمنعه من ممارسة الرياضات العنيفة أو اللعب مع من هو اكبر منه لكي لا يتعرض لحادث مؤلم لا يستطيع أبوه الصبر والتحمل لكن مع شقاوة الطفولة كان عبد الله يلعب كرة القدم خلسة مع اقرأنه وفي إحدى المباريات الهامة تعرض للسقوط من جراء تدخل عنيف من احد لاعبي الفريق الخصم نتج عنه كسر في الورك فأسرها في نفسه يعاني في صمت ولم يخبر أباه حتى فات الأوان اخذ الأب الولهان ابنه إلى عدد من الجبارين لان طب جراحة العظام لم يكن منتشرا بعد لكن كل محاولاته باءت بالفشل .

بعد مغادرته للمدرسة ركز عبد الله كل اهتمامه على التجارة حرفة أبيه متمثلا بالمثل الذي يقول .حرفة بوك لا يغلبوك .فاشتغل في متجر عمه بشاطئ السعادة بعين السبع ثم انتقل إلى متجر الحاج محمد بن احمد أموح بروش نوار أخد حصته من الربح وقدمها لأبيه عملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم لما سأله احد الصحابة وقال له ا ن أبي فقير هل أعطيه من مالي قال له الرسول أنت ومالك لأبيك .

غير أن الوالد الحنون يريد لابنه أن يكون خيرا منه وان يبني مستقبله بنفسه ليفتخر به أمام أصحابه عمل عبد الله بوصية أبيه واشترى دكانا بشارع الفاصوليا بعين السبع كان أ ول نواة انبتت عدة مشاريع مختلفة استطاع إن يبني إمبراطورية مالية كبرى ووضع رجليه في السوق وفي مصاف رجال الأعمال الكبار .استثمر في مشاريع متنوعة منها التجارة والعقار والمتلاشيات ومواد البناء والعطارة والمقاهي والجزارة والمطاحن وتوزيع الغاز وصناعة النسيج يملك أسطولا من السيارات وشاحنات نقل الرمال وأخرى لنقل الأمانات والبضائع إلى اداوزدوت وقطيعا من الغنم. يمول أيضا التظاهرات الرياضية بمركب محمد الخامس وملعب اديال بالدار البيضاء يمول عددا من الخيريات بالدار البيضا والمحمدية وابن سليمان  , يدير مخزنين لشركة آمو المتخصصة في مواد النظافة  , جهز عمارة في حي الشعبي وباعها لأبناء ا فيان والنحيت تسمى عمارة الشلوح وتحتها فرنين احدهما عصري والأخر تقليدي  , يملك أسهما مهمة في شركة كريستال للزيوت ويمتلك أسهما في شركة صوت  المستقبل لتسجيل الاسطوانات  , المهم استثمر في كل شيء .

نعود ألان إلى الأعمال الخيرية والاجتماعية والثقافية لعبد الله جهز عدة مطافئ لجمع مياه الأمطار لعدد من الدواوير التي تعاني من الجفاف لأنها تقع في مناطق بورية تعتمد على مياه الأمطار كافيان واز غار وايت عيسى وأضار وغيرها و…و .

ساهم بقسط كبير في حصة افيان من تعبيد الطريق الممتدة من امي نتلات إلى اداولميت وساهم مع اداولميت أيضا

ساهم في بناء الجدران التي أزيلت من اجل توسيع الطريق المذكور أمام الدوار

– ساهم باستمرار في تقديم المواد الغذائية لأيتام وأرامل وفقراء افيان وعدد من الدواوير

– ساعد المقاولين الصغار على تجهيز مقاولاتهم الفتية وبناء مساكنهم بالمال والنصيحة ويفهمهم القوانين ولإجراءات القانونية .ادا دخل مع احد في الحديث يكون كلامه سلسا ومفهوما يسهل على محاوره الاستيعاب ويسأله باستمرار هل فهمت. ياك تفهمت .

– كان عضوا في اللجنة المكلفة  بمساندة المرشح لرئاسة جماعة النحيت الجديدة  المستحدثة وساهم في تمويل الحملة الانتخابية  و وضع رهن إشارته منزله بالسوق ليستقبل فيها ضيوفه ويعقد اجتماعاته حتى يتم تجهيز الجماعة الفتية .

– كان يدفع قسط افيان في تمويل المدرسة العتيقة سيدي إبراهيم بن عامر

– كان يدافع بكل ما أوتي من قوة عن ا فيان ومصالحه وكان من السباقين الدين أسسوا جمعية افيان للتنمية والتعاون وساهم بقسط مهم من المال كان النواة الأولى لإنشاء صندوقها .

– كان ادا أتى لزيارة افيان يعطي جميع النساء مبلغا من المال وللبنات قسطا ليقمن بما يعرف بالزردة

أدرج هنا قصة وقعت له مع قابلته أو جدته جوبه الحسن أرسل لها حصتها من المال أسوة بباقي النساء وفورا ذهبت ا ليه ودخلت عليه وقالت له بعد أن رمت المال بين يديه لا أريد هديتك هده سألها مبتسما لمادا يا جدتي العزيزة ردت عليه وهي لازالت غاضبة أنسيت انك خرجت إلى الدنيا على يدي الم أحضنك في غياب أمك الم أرضعك الم أدغدغك حتى تنام الم أتناوب على حملك مع أمك طول الليل ادا كنت مريضا ومتوعكا رد عليها وهو يبتسم كل ما قلته يا جدتي صحيح لا أنكره بل اعترف بحقك علي وأوصيت به أبنائي وزوجتي كدالك

ردت عليه ادا لمادا ساويتني بباقي نساء الدوار وقارنت بيني وبينهن قال اطلبي يا جدتي ما تريدين فاني اعترف بخطئي فانا رهن إشارتك قالت عقابا لك ستضاعف المبلغ عشر مرات نفد في الحال طلبها وقال مبتسما .اكوت جوع نم أجدا .أي كثر طمعك يا جدتي فدعت له بالبركة في الرزق وطول العمر .

مهما قلنا في حق هدا الرجل المحسن الرءوف السباق إلى الخير لن نوفيه حقه ولا نستطيع حصر نشاطه في كلمات معدودة هنالك جوانب أخرى لم نتطرق إليها ومعلومات لم نتوصل بها .

توفي بعد صراع طويل مع مرض لم ينفع معه علاج صبيحة التاسع والعشرين من يونيو سنة 2002 ودفن بمقبرة الغفران رحمه الله تعالى فبكاه الأيتام والأرامل والفقراء   تاركا ورائه بنتين وولدين بل رجلين سارا على درب أبيهما ونهجا نهجه واتبعا طريقته فلا غرو ذلك الشبلان من داك الأسد .

 

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. بسم الله الرحمان الرحيم 
    الرجال الواقفون مع المرحوم عن يمينه المحجوب من اداولميت  والحاج الحسين ابها من تلكيست والواقف عن يساره لا اعرفه وورائه سيارته من نوع اوبيل الالمانية الصنع

  2. أدا عبد الله كان رحمه الله إنسانا  بسيطا و متواضعا  ، رغم ما يملك من فضل الله و عطائه  ، و هذه ميزة قلما نجدها هذا الزمان ،  لا يبخل بمد يد المعونة لكل من إلتجأ إليه من أبناء أفيان ، كما أنه على إستعداد دائم لتقديم النصح للشباب في كل المواضيع ، أما أكثر ما يميز أدا عبد الله هو غيرته  الشديدة على أفيان
    رحمه الله و أسكنه فسيح جناته ، آمين

  3. كان الفقيد ذات أخلاق عالية لن تسمع منه كلام سوء وكان يسدي النصح للا خرين نظرا لتجربته وحنكته في ميدان الأعمال٠وكان محبوبا عند الناس لتواضعه فاضحي يقصده كل من لديه كربة وكان دقيقا في تعامله مع الناس وكان يؤخد برايه في اصلاح ذات البين بينهم رحمه الله رحمة واسعة٠

  4. كان رحمه الله يتواضع حتى معنا ونحن الصغار أنذاك يسألنا عن أحوالنا تراه في أغلب الأحوال مبتسما يحب الناس ويحبونه .نسأل تعالى أن يسكنه فسيح جناته ويغفر له ويرحمه إنه سميع مجيب الدعوات

  5. نعم كل ماقيل فى حق هدا الرجل الطيب قليل لانه يعمل في الخفاء ولايحب المدح
    بارك الله فى اولاده واحفاده وجعلهم خير خلف لخير سلف امين ٠

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى