فلاحة

شجر الزيتون

تشجير المدخل الرئيسي لأفيان إلى حدود آيت الحاج كان من بين المواضيع التي نالت استحسان ساكنة أفيان خصوصا أن العملية غير مكلفة بل إن السلطات المختصة أعني وزارة الفلاحية و المندوبية السامية للمياه و الغابات تشجع هذه العملية و قد بدأت فعلا حملة التشجير في المنطقة استفادت منها بعض الجماعات القروية ضمنها جماعة النحيت التي توصلت ، حسب ما يروج ، بأعداد مهمة من شجر الزيتون لتوزيعها حسب الطلب

 أظن أن تشجير بعض المساحات بقريتنا بأنواع أخرى من الأشجار شيء إيجابي بل مطلوب شرط أن تكون تلك الأشجار ملائمة لبيئتنا

 في هذا الإطار أقدم بعض المعلومات حول هذه الشجارة المباركة التي توجد بكثرة بوادي سوس

 

  الشجرة دائمة الخضرة، معمرة، ولها قدرة على الصمود في ظروف بيئية قاسية (مثل الجفاف والأراضي المحجرة وقليلة العمق والخصوبة ، المجموع الجذري سطحي غير متعمق خصوصًا في الزراعـات المروية (40-70 سم). الجذع في الأشجار الفتية أملس مستدير ومع تقدم العمر يفقد الاستدارة نتيجة نمو بعض الأجزاء على حساب أجزاء أخرى. يكون ارتفاع الشجرة عادة ما بين 3-6 م، مع أنه قد يصل إلى 10-12 مترًا في بعض الضروب والحالات.

 يتكون رأس الشجرة من شبكةٍ قويةٍ من الأفرع والأغصان، والأوراق جلدية سميكة عمرها 2-3 سنوات تتساقط عادة في الربيع، تحمل الأزهار في نورات عنقودية مركبة تنشأ في آباط الأوراق للأغصان التي تكونت في موسم النمو السابق ،الأزهار قد تكون خنثى (كاملة) أو مذكرة (مختزلة المبيض)، حبوب اللقاح خفيفة تنتقل بالرياح أو بالحشرات (نحل العسل) والتلقيح ذاتي، إلا انه لوحظ أن معظم الأصناف بها درجة من العقم الذاتي، ومن هنا تظهر أهمية التلقيح الخلطي- لذلك يتم غرس أكثر من ضرب في البستان.

  شجرة الزيتون قصيرة عادة، وارتفاعها لا يتجاوز ال 15 متراً، ذات جذع سميك (و يزداد سمكاً بزيادة عمر الشجرة) وملتوٍ ومليءٍ بالعروق والتعرجات.

 الشجرة تفضل السفوح الصخرية القريبة من الساحل ومناخ البحر المتوسط، لكن يمكن زراعتها بعيدًا عن الشاطئ ويمكن للشجرة أن تتحمل الجفاف نظرًا لنظام جذرها المتعمق في الزراعات البعلية. لكن كلما كانت الظروف مناسبة أكثر كانت جودة الزيتون أعلى.

 عمر شجرة الزيتون

 شجرة الزيتون تعيش لفترات طويلة جداً ومعدل نموها بطيء. وهناك الكثير من اشجار الزيتون المعمرة في سوريا وفي شرق المتوسط، وتوجد أشجار في القدس يقدر عمرها ب 2000 سنة (أي من أيام المسيح). وهناك زيتونة أخرى في كرواتيا يقدر عمرها ب 1600 سنة. بينما يقدر عمر زيتونة أخرى في منطقة Santu Baltolu di Carana في إيطاليا ب 3000 عام.

 

أصناف الزيتون

 

هناك أصناف كثيرة من الزيتون تختلف في شكل الثمرة ولونها عند النضج، فمنها ما هو أخضر وأسود وبنفسجي غامق (قريب للأسود) والزيتون الرومي وغيرها من الأنواع الهجينة. كما يوجد منه ما يطلق عليه الزيتون الصري وزيتون الـ K18 وهي أنواع من ضمن الكثير من أنواع الزيتون.

 

وتقسم الأصناف طبقا للغرض من استخدامها إلى أصناف مائدة، أصناف لاستخراج الزيت، أصناف مزدوجة الغرض. يجب أن يتوفر في أصناف المائدة الصفات الآتية:- الثمار متوسطة إلى كبيرة الحجم – سميكة اللب – جميلة المنظر- ملساء القشرة- مقدرتها على تحمل التداول مرتفعة- سهلة التصنيع ذات نواة صغيرة ملساء غير ملتصقة باللحم- طعمها جيد بعد التصنيع وتتحمل الحفظ ويفضل الأصناف التي بها نسبة مرتفعة من الزيت 12-15% حيث يكسب الزيت الثمار طعما جيدا ويزيد مدة الحفظ استخدامات الزيتون

 

الشجرة مباركة فعلاً حيث أننا نستفيد من زيتونتها وزيتها وخشبها و ورقها. -فالزيتون ممتاز للأكل بعد تغسيله وتخليله. و زيت الزيتون من أفخم الزيوت، ومع أنه زيت إلا أنه غير ضار، وبالعكس هو يفيد القلب كما سنرى لاحقا. -أما الخشب فهو قاسٍ وفيه عروق جميلة مما يجعله خشباً فخماً للاستخدام في صناعة التحف وغيرها -و الورق مفيد ويمكن نقعه وشرب السائل الناتج.

زيت الزيتون

 

95% من زيت الزيتون وحب الزيتون في العالم أجمع يأتي من منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط, ومع ان العديد من الدول ذات المناخ الشبيه تزرع الزيتون إلا أنها لا تتفوق على زيتون البحر المتوسط. ويستخدم زيت الزيتون في الطبخ وبالذات في السلطات, لكنه يؤكل لوحده أيضا. وزيت الزيتون غالي الثمن نسبيا، خاضة في الدول التي تستورده.

 

فوائد زيت الزيتون

 

-يساعد على تقليل مخاطر أمراض القلب مثل coronary heart disease وذلك لوجود نسبة عالية من حمض الأوليك. -ينظم الكوليسترول في الجسم -يكافح الجلطات والنوبات القلبية, خاصة إذا كان الزيت بكرا وبجودة عالية (أي يحتوي على نسبة عالية من ال polyphenols) -يطري الجلد عند دهنه عليه ويقوي الشعر. -وغيرها من الفوائد

 

ملاحظة: كلما كان الزيت طازجا أكثر كان أفضل, أي أفضل من الزيت القديم في الطعم وحتى في الفائدة. …..القيمة الغذائية والصحية…..

 

لثمار الزيتون قيمة غذائية مرتفعة، فهى غنية بالمواد الكربوهيـدراتية 19%، البروتيـن 1.6 %، الإملاح المعدنية 1.5%، السليولوز 5.8%، الفيتامينات المختلفة بالإضافة إلى محتواها العالى من الزيت 15-20 % ولزيت الزيتون المستخلص بالطرق الطبيعية فوائد صحية وغذائية جمة لتركيبه الكيماوى المتميز عن الزيوت النباتية الأخرى:-

 

1. محتواه العالي من الحامض الدهني الأحادي عدم الإشباع (حامض الأوليك) الذي له فوائد عظيمة في الطب الوقائي.

 

2. تركيبة المتوازن من الأحماض الدهنية العديدة عدم الإشباع (مثل لبن الأم).

 

3. محتواه من مضادات الأكسدة لحماية الأحماض الدهنية الغير مشبعة من الأكسدة الذاتية.

 

4. محتواه من الفيتامينات المختلفة خصوصا فيتامينE & A.

 

5. محتواه من البيتاستيرول الذي يحول دون الامتصاص المعوي للكوليس ترول.

 

6. محتواه من السيكلوار ثنول الذي ينشط الإفراز البرازى للكوليسترول من خلال زيادة إفراز العصارة الصفراوية.

 

الدراسات العديدة أوضحت أن زيت الزيتون له علاقة إيجابية بكل من : أمراض الجهاز الهضمى – الأضطرابات المعوية – الإمساك – القرح – حموضة المعدة – تنشيط الكبد وزيادة إفراز العصارة الصفراوية – الحصوات المرارية – نمو المخ وشبكة الأعصاب للجنين والأطفال بعد الولادة – هشاشة العظام – الشيخوخة – الأورام – الكوليسترول – تصلب الشرايين وأمراض القلب – السكر – الأمراض الجلدية. § قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”كلوا الزيت وادهنوا به فإن فيه شفاء من سبعين داء منها الجزام ” وفى روايه أخرى “كلوا الزيت وادهنوا به فإنه طيب مبارك”

 

الجفت

 

الجفت هو عباره عن بقايا الزيتون بعد عصره واستخراج زيت الزيتون منه. يقومون بتجفيف ذلك المستخلص من البقايا واستخدامه بدلا من الفحم أو الحطب في المدفئة أو (صوبة الحطب) كما تستخدم الفحم بالضبط.. والحقيقة أفضل من الفحم الاسود بكثير لأنه مستخلص طبيعي

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%8A%D8%AA%D9%88%D9%86

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم قال الله عز وجل في كتابه العزيز الله نور السماوات والارض مثل نوره كمشكا ت فيها مصباح المصبا ح  في زجاجة الزجاجة كانها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة  وقال سبحانه. وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للاكلين. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم  كلوا الزيت وادهنوا به فانه من شجرة مباركة . هناك تجربة قام .بها احد الباحثين القدامى وضع عضما في اناء من الزيت واخر في اناء من اركان واخر في اناء من السمن وتركهم مدة طويلة فوجد العضم الموضوع بالزيت هشا قد دخله الزيت  كله. قال علماء التغدية ادا اكلت الزيت يعالج داخل الجسم ولكن لا يخرج من المسام ولهدا يجب الدهن به ليعا لج الجلد  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى