أدب و فنون

ستار أمازيغ يدشن عهد تلفزيون الواقع بالأ مازيغية

تستعد قناة الأمازيغية لإطلاق برنامج خاص بالمواهب في الأغنية الأمازيغية ، ثراثنا الثقافي الأمازيغي السوسي  غني و متنوع ، كما أن أبناء النحيت و إداوزدوت   ( أخص بالذكر الشاعر المبدع بوقدير يحيى ) إستطاعوا أن يوصلوا الثراث الشعبي السوسي الأصيل إلى العالم بأسره ، و بدون شك منطقتنا ما زالت حبلى بمواهب  شباب في مجال الأغنية الأمازيغية و الفن السوسي الأصيل و هي فقط تنتظر فرصتها ، في هذا الإطار و تعميما للفائدة  أنقل للقراء الكرام أبناء إداوزدوت مقالا صدر بجريدة الأحداث المغربية بتاريخ 3 دجنبر  2011
قراءة ممتعة

أنت موهوب وتحب الغناء. أنت مغربي تحب الأغنية الأمازيغية وتتقن أداءها. فرصتك اليوم سانحة كي يسطع نجمك في سماء الفن والأغنية المغربية الأمازيغية. كيف ذلك؟

بوابة الولوج إلى الشهرة ستكون من خلال البرنامج الفني الجديد الذي يستعد لأخذ مكانته ضمن شبكة برامج القناة الثامنة تمازيغت. يتعلق الأمر ببرنامج «ستار أمازيغ».

وكما يدل العنوان على ذلك، فالنجم الأمازيغي وموهبة الأغنية الأمازيغية ستستهل مشوارها الفني من خلال هذه الفقرة الجديدة والتي تعد فريدة من نوعها على مستوى التعاطي مع الأغنية الأمازيغية ومع مواهبها وكذا مع عشاقها. ستار أمازيغ يعد أول مبادرة من هذا الحجم والتي تنفتح على الأغنية الأمازيغية من أجل البحث عن الدرر النادرة للإبداع الفني الغنائي الأمازيغي. كما يمكن اعتبار هذه الخطوة التلفزيونية الفنية بمثابة محاولة من جمعية المبدعين والفنانين الأمازيغيين الجهة المشرفة على المشروع لبث الروح في الأغنية والإبداع الأمازيغي وإعادة البريق إليه.

وفي ديباجة ستار أمازيغ، فإن فكرة البرنامج الذي يعد من فئة برامج تلفزيون الواقع على الطريقة المغربية. ميزة سطار أمازيغ أنه برنامج تلفزيوني أمازيغي صرف مفتوح في وجه كل المغاربة من دون استثناء، لكن الشرط هو التمتع بمخارج حروف سليمة وشخصية غنائية وثبات على المسرح.

الفكرة تقوم على القيام بجولة على شكل قافلة وطنية ستجوب مختلف ربوع المملكة. الهدف هو فتح الباب أمام أكبر عدد من الشباب كي يتقدموا إلى التصفيات الأولية والدفاع عن حظوظهم للمرور إلى المرحلة النهائية. على أن يتم في النهاية اختيار 27موهبة شابة كأقوى وأهم الأصوات الجديرة بدخول مراحل التباري الحقيقي من أجل الظفر بلقب أول سطار أمازيغي على مستوى الأغنية الأمازيغية في المغرب.

ستار أمازيغ سيكون بمثابة تلك الرافعة التي ستمكن من تحفيز المواهب الأمازيغية ودعمها وتشجيعها على الولوج الحقيقي وبشكل احترافي إلى مجال الغناء. وستكون كذلك القنطرة التي سيمرون من خلالها إلى الاحتراف، هذا دون استبعاد إمكانية احتضان القناة والجهة المشرفة على البرنامج للدفعة الأولى من المواهب التي ستتخرج من هذا البرنامج.

ستار أمازيغ وحسب البرنامج المفصل والتصور العام له، فإن وتيرة البث ستكون أسبوعية على أن تقدم يوميا على شاشة تمازيغت برايمات تعرف بالمشاركين وتقدم أهم وأقوى اللحظات داخل كواليس البرنامج. أما بخصوص الترتيبات والظروف التي تهم البرنامج من مختلف جوانبه وزواياه الفنية واللوجيسيتكية، فقد وصلت إلى مراحلها النهائية. وهو ما يعني أن نجومية ستار أمازيغ تتأهب للظهور قريبا على شاشة تمازيغت في انتظار التأشير النهائي والضوء الأخضر من المسؤولين داخل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

ولكي يتم تعميم الفائدة وتقريب هذا البرنامج من أكبر قدر من الجمهور المغربي، فإنه ستقام ندوة صحفية سيتم خلالها التفصيل في البرنامج العام للمسابقة وكذا كل الحيثيات المتعلقة بهذا المشروع الذي سيكون سابقة في مجال اكتشاف الأصوات والمواهب المغربية وسيتم خلالها الإعلان عن أعضاء اللجنة التحكيم ستشمل العديد من الأصوات والوجوه الفنية المبدعة على مستوى الأغنية الأمازيغية.

إن قناة تمازيغت بتبنيها لمثل هذه البرامج الضخمة، تكون فعلا بدأت تتلمس خطواتها لتثبيت نفسها في مشهدنا التلفزيوني الوطني، مع ميزة ستحسب لها كثيرا، هي أن تمازيغت ستكون سباقة في فتح باب الآفاق الاحترافية للمواهب الشابة الغنائية الأمازيغية. كما ستكون القناة بذلك قد ملأت فراغا لطالما عانت منه الأغنية الأمازيغية بإقصائها ومواهبها من برامج مماثلة ظلت تبث لسنوات على قنواتنا المغربية الأخرى.

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اخواني الامازيغ فقط كلمة مختصرة نرجوا منكم انتقاء الكلمات. الكلمة الطيبة تصل الى القلوب ولها صدى
    في الآذان وتذكر على الدوام.تنميرت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى