فلاحة

تصنيع الجبن من لبن الماعز

جمعية روزا لتنمية المراة القروية ورزازات

تتخلص طريقة تصنيع هذا النوع من الجبن فى الخطوات التالية

أ – تجهيز اللبن للتصنيع: فى فصل الشتاء حيث الجو البارد أو المعتدل يمكن إستخدام اللبن خام بمجرد حلبه ، أما فى فصل الصيف ومع حرارة الجو العالية فإنه يلزم بسترته ( بغليه ثم التبريد السريع بماء بارد ) لقتل الميكروب التى يمكن أن تؤثر فى عمل المنفحة وتسبب التجبن البكتيرى الذى ينتج عنه فقاقيع هواء تعطى للجبن الشكل الأسفنجى الغير مرغوب.

ب- التمليــح: يضاف الملح إلى اللبن بنسبة 5% ( نصف كيلو ملح لكل كيلو لبن ) بعد تجهيز اللبن مباشرة أثناء البسترة ، ويجب تصفية اللبن بإستخدام طبقتين من الشاش ومصفاه ، وفى حالة عدم بسترة اللبن أثناء الجو الحار فإنه يجب إضافة الملح بنسبة أعلى من 5% قد تصل إلى 10% لقتل بعض الميكروب ، ولكن فى هذه الحالة فإن طعم الجبن يكون مالحاً وقد يرغبه البعض.

جـ – التجبيــن: تستخدم المنفحة ( قوة واحد عيارى ) بنسبة 0.5 مللى لكل 1 كيلو لبن خام دافىء . فى حالة البسترة يلزم رفع نسبة المنفحة إلى 0.7 مللى

7 مللى وتضاف 4/1 ملعقة زبادى طازج صغيرة أو 1.5 جم من ملح كلوريد الكالسيوم. أما فى حالة عدم البسترة وزيادة نسبة الملح فإنه يجب زيادة نسبة المنفحة بحيث تتضاعف بمضاعفة نسبة الملح وتكون إضافة أى من المنفحة أو الزبادى أو كلوريد الكالسيوم بالمزج الجيد فى كوب من الماء أو اللبن أولاً ثم الإضافة إلى اللبن ببطء مع التقليب الخفيف لمدة دقيقة ثم يغطى اللبن ويترك ليتجبن مدة 2-3 ساعات.

د – التعبئة فى قوالب: تستخدم عادة قوالب من الخشب أو المعدن مع إستخدام قطعة من الشاش بداخلها ينقل إليها خثرة اللبن برفق وبتأنى ودون تقليب فى طبقات داخل القالب لضمان تجانس الجبن الناتج من حيث نسبة الدهن ، ويترك اللبن المخثر داخل القالب لمدة ساعة لتصفية الشرش بعدها تضغط الخثرة بشد أطراف الشاشة وربطهافى شكل سره . يغطى القالب لمدة 3-4 ساعات بعدها يضاف ثقل أخر لضمان كبس جيد للخثرة ، ويراعى أن تكون الأرضية الموضوع عليها القالب بميل خفيف سريان الشرش أولاً بأول وكذلك يراعى أن تكون الشاشة مبللة بالماء أو الرش الطازج قبل فردها داخل القالب لتجنب إلتصاقها بالجبن. بعد تعبئة الخثرة بحوالى 24 ساعة ، يتم إزالة الأثقال من فوق القالب وفك القالب ثم فك الشاش عن قالب الجبن الناتج.

هـ – التجفيــف: يشق قالب الجبن الناتج إلى قطع مناسبة ويترك لمدة 12-24 ساعة لتصفية بقايا الشرش وتمام الجفاف للدرجة المرغوبة ، بعدها يمكن فصل قطع الجبن وتغليفها والحفظ بالثلاجة للإستهلاك فى خلال أسبوعين

 

 

 أدعوكم لمشاهدة الفيديو

http://www.tubey.net/viewt9_5TimFMrk.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى