المزيد

اليوم الوطني للمرأة

يخلد المغرب يوم عاشر أكتوبر من كل سنة َ اليوم الوطني للمرأة َ ، و بهذه المناسبة أود أن أنقل لكم بعض ما كتب في هذا الموضوع و بنفس المناسبة أدعو الفاعلين الجمعويين بالنحيت الذين يحملون هم تمازيرت أن ينتبهوا قليلا إلى وضعية الفتاة في منطقتنا خصوصا تلك التي تغادر فصل الدراسة مكرهة  بعد مرحلة الإبتدائي لعدم توفر إعدادية في المنطقة ، و كذا عدم وجود أندية نسوية لتلقين فتياتنا بعض الحرف كالنسيج  ـ أزطا ـ مثلا بالإضافة إلى دروس محاربة الأمية لمن يرغبن من النساء

قراءة ممتعة

اليوم الوطني للمرأة”بطعم التراجعات والاحتجاجات

  يخلد المغرب يوم الإثنين 10 أكتوبر 2011، «اليوم الوطني للمرأة»، الذي يصادف العاشر من أكتوبر من كل سنة، على إيقاع تداعيات عدة قضايا كبرى تهم المرأة. وفيما تعتزم وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن أن تحتفل بهذا اليوم بندوة وطنية في موضوع»عشرية المساواة 2002ء2011، مكتسبات وتحديات» لتقديم حصيلة المكتسبات والتحديات اللازم رفعها أمام مسيرة المساواة التي يقطعها المغرب، تتواصل احتجاجات مجموعة من الفعاليات المدنية و الحقوقية و السياسية المستنكرة ضد رفع المغرب تحفظاته على بنود الاتفاقية الدولية لمناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة، واعتبر هؤلاء، في تصريحات وبيانات مختلفة، أن خطوة رفع التحفاظ المغربية على اتفاقية «سيداو» إجهاز على حقوق المأة المغربية المكتسبة في إطار مدنة الأسرة لسنة 2004.

و تأتي الخطوة المغربية لرفع التحفظات في ظل ارتفاع عدد ملفات طلب النفقة إلى أزيد من 50 ألف ملف. و ارتفع عدد حالات الطلاق خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حسب حصيلة وزارة العدل للسنة الماضية، و سجلت نفس الحصيلة ارتفاع رسوم التطليق (الطلاق الاتفاقي) إلى حوالي 33 ألف و 564 (33564)، فيما بلغ عدد الطلبات المقدمة من طرف الزوجة (الطلاق الشقاقي )36 ألف و 490 طلب(36490) وهو ما يشكل 60،25 بالمائة، في حين تبلغ لدى الأزواج ما مجموعه 24 ألف و 76 (24076) مسجلة ارتفاعا ملحوظا مقارنة مع سنة 2009. و هو ما يطرح مشكل النفقة التي تسجل ضمنها 50 ألف و 211 ملفا (50211).

ومن جهة أخرى ينظم «اليوم الوطني للمرأة» أسابيع فقط عن توقيع الاتفاقية المتعلقة بتدبير صندوق التكافل العائلي تفعيلا للقانون رقم 10ء41 المتعلق بتحديد شروط ومساطر الاستفادة من صندوق التكافل العائلي وكذا المرسوم رقم 195ء11ء2 المتعلق بتطبيق القانون المذكور، وتأخر تفعيل صندوق التكافل العائلي، الذي سيمكن الأم المعوزة التي تعذر عليها تنفيذ حكم قضى لها بنفقة أولادها، من الاستفادة من مبالغ مالية من هذا الصندوق، والذي يندرج في إطار المبادرات المواكبة لمدونة الأسرة التي بدأ العمل بها منذ سنة 2004.

هذا و تتواصل الاحتجاجات النسائية من أجل تمثيلية أفضل للنساء في مراكز القرار ومواقع المسؤولية، حيث تم التداول ءمنذ فترةء داخل «حركة من أجل ديمقراطية المناصفة» أن هذا اليوم سيتحول إلى يوم حداد وطني للضغط على الحكومة والبرلمان من أجل العدول عن كوطا 60 مقعدا مخصصة للنساء باللائحة الوطنية.

سناء كريم

http://www.hiipress.com/مـــجـــتـــمـــع/9312-اليوم-الوطني-للمرأة-بطعم-التراجعات-والاحتجاجات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نظرا لتناقص عدد التلاميذ سنة بعد سنة لعدة عوامل أهمها الهجرة القروية وفي اطار محاربة الهدر المدرسي إرتآت الوزراة إنشاء مدارس جماعتية وفي منطقتنا يتم إنشاء مدرسة في إغيل نبوربا ستمكن من تجميع التلاميد وتخفيف الضعط علي المربين وتحسين المردودية والمستوي أما معضلة تمدرس الفتاة في الإعدادي فلا حلول في المستقبل المنظور لأن عدد التلاميذ قليل لإنشاء اعدادية ربما في المستقبل سيتم إبتكار صيغ أخري لنبقي متفائلين٠ 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى