أدب و فنون

الأرجوزة العربية الأمازيغية

الأرجوزة العربية الأمازيغية  لتفهما جيدا يجب معرفة تشلحيت

يسرنى عرض ارجوزة الرسموكي للشيخ احمد بن محمد الرسموكى من اهل القرن الحادى عشرالهجرى المتوفي سنة1080م

هو احمد بن محمد بن يعزى بن عبد السميح التغاتيني الرسموكي، من الاسرة التغاتينية التالدة المجد العلمي، وهو علامة أديب شاعر بليغ فخور مهاجم على الأقران بقوافيه، نقادة نوازلي من مفاخر عصره، وممن يستقدم لتزدان المحافل بعلمه، توفي سنة 1080هـ، له أرجوزة شهيرة مزج فيها العربية والامازيغية
ويقول عنه صاحب الوفيات
هو الفقيه الأجل الكاتب العالم العلامة الدراكة النحوي اللغوي الفيلسوف
كما اعترف صاحب كتاب بشارة الزائرين والحضيكي، بنبوغ ونباهة هذا الشاعر في مختلف العلوم بسوس
كما كتب عنه الأستاذ امحمد العثماني في رسالته ألواح جزولة

الأرجوزة تحكى قصة الشيخ أحمد الرسموكي هو ووصيفه ” وينزار” (نزار ) فى سنة قل فيها المطريجوب الديار حتى بلغ قرية اسمها “أورفان” اهلها عجاف بخلاء،نزل عندهم دون عشاء و لم يرحبوا به 
وتعتبر هده القصيدة من الروائع الأدبية تعانقت فيها العربية بالأمازيغية لتكونا معا تحفة أدبية فريدة من نوعها في القرن 11م. وقد نضم هده القصيدة في أحدى المسابقات بين طلاب جامعة القرويين بمدينة فاس العتيقة .فتفوق بها صاحب القصيدة آن داك على الطلاب العرب الدين أستعصى عليهم فهم قافيتها

هذه الارجوزة تتكون من 298 بيتا من الشعر العربى يختم كل بيت بكلمة امازيغية،سأنقل منها فقط بعضها مع شرح الكلمات الأمازيغية

بسم الأله فى الكلام (ءيزوار)1———————-وهو على عون العبيد (ايزضار )2

وهو الذى له جميع (تولغيتن )————————–وهو المجير عبده من(تومريتن)4

وبعده على النبى (تازليت )5—————————-اعظم بها اجرا ولو (تاموليت )6

سافرت دهرا ووصيفى (وينزار)7 ————————-فى سنة قد قل فيها (ءانزار)8

والقصد فى السفر جوب (تيميزار)9 ———————-والسير فى خيامها و (ءيكدار)10

حتى حللت بعد سير (ءوسان )11———————–فى قرية يدعونها ب (ؤرفان)12

اول ما رأته فيها (تيطى )13————————–و الظن فى لومهم ( ءوريخطى )14

قوم عجاف سكنو فى ( تاكنيت)15———————خافو الضيوف كسبوايات (تايديت)16

وقد نزلنا عندهم (تيودشى )17————————-وكل من معنا (ءكنءورءيشى )18

مارحبوا بنا ولا (ءيويندى )19 ———————–من القرى شياء ولا (ءوسيندى )20

حفو بوالد لهم (ءورءيسطير )21————————ولانرى انسا يقول (ءيخطير )22

فربما شبهته ب ( تيلكيت)23——————-لضعفه او قبحه ب (تيلقيت )24

وليس يملك ولو (تاخنيفت)25———————–فضلا عن افتراشه (تيكضيفت )26

يك فى كرشه غير (ءيدان )27————————ولا لدى خيمته سوى (ءيزان )28

ففى النظافة شبيه (ءيدى )29——————–وفى النحافة يضاهى (ءيزضى )30

وامهم كساؤها (ءورء يلولا )—————————31وجلدها من كبر (ءيقراولا )32

فما راينا عندهم (تاويا )——————————-33ولاجمالا ,لا ,ولا ( ءاكابا )34

ولااثاثا ما عدا (تالونتى )——————————35ولا اونى سوى (تيكنتى )36

واغبط العيش لديهم (ءافراس )37———————–ان كان موجودا والا (ءامراس )38

ومذ فرغت من ادا ( تييطصى )-39—————–اكتحل من الطوى ب ( ئيضصى )40

فالدين عندهم غريب (ءيرسى )41————————ونور غرة الفلاح ( ءيخسى )42

وعندهم ثور هزيل (ءابرار )————————–43وكل يوم يسرح فى (ءدرار )44

لرجل مستثفر* ب (ءابزيم )45—————————-وامراة تعتاد لبس (اكليم )46

وعندهم فىاندار (ءور يخفى )47————————–(فشقرة ) كأنها (ءينكفى) 48

وعند جارهم هناك ( تاياض )  49——————— ورة فى حفرة ب (تيرماض )50

وحولها فى الحرز من (ءيكيكرى )51———————مقدار ما يحمل فى (ءيزيكرى )52

وضعت قمح جللوه (ءيزرى )53———————–فى مربط يأوى له (ءيزيمى )54

وضعه لديهم ( لامانتى )55————————- خال اخى امهم ( تالاامانتى )56

وكان حافيا نحبفا (ءازيوال )57————————— تخاله عند اللقاء (ءانافال )58

ومن عظيم بخله (ءورءيصبير )59———————–على الذى أكل منه (ءاتبير )60

فجاءهم فجاءة (ءارءيتينى )61—————–أنشدكم يا جيرتى( مات . ءيشانى )62

ورده عن جهله (ءور ءيمكينى )-63—————يكن فى جمعهم ( مات .ءينرانى )64

فقمت فى الفور وعندى ( ءاغروش )65ا———–ليه كى اضربه فى ( ءاخنوش )66

ففر فى الحين وألقى (ءيغرى )67 ——————من يده , وبعد ذاك ( ءيغرى )68

فخاصموه جهرة فى ( ءانرار )69————————-ورافعوه بعد ذا ل (ءامغار )70

وكان فى الاحكام غير (ءاركاز )71———————عقبى المعاند لديه (ءامراز )72

لكنه فى ماله (ءور ءيفضولا )73———————–ورأسه من كبره ( ياتوى فلا )74

وعند داره رأيت (ءاكمار )75—————————— كأنه من الهزال (ءاسغار )76

اليكم معاني الكلمات

((1)) ءيزوار سبق . اولا- فى البداية .(بدءه)*.اى ابداء الكلام بذكر الله .*
((2)) ءيزضار قادر قادر .
((3)) تولغيتن (الامداح /المدائح ) الشكر .*
((4)) تومريتين (المصائب /المحن) الشدائد.*
((5)) تازليت الصلاة الصلاة على الرسول الكريم *.
((6)) تاموليت مرة واحدة مرة .*
((7)) وينزار اسم شخص . (اسم علم)*- اسم شخص.وينزار.
((8)) ءانزار المطر (الغيث)*.
((9)) تيميزار الاقطار /البلدان (الاقاليم)* .تفيد ايضا.
((10)) ءيكدار الحصون الخيام فى البوادى .الحصون = المدن.اى السير فى المدن والبوادى*.
((11)) ءوسان الايام. ايام .الاصل فى الامازيغية التعريف.وفى العربية التنكير .اى ءوسان هنا = ايام* .
((12)) ءورفان حجيرات مدككة توضع فى الفرن التقليدى لكى لا تلمس العجينة التراب والرماد. قرية زارها شاعرنا.
((13)) تيطى العين .
((14)) ءوريخطى غير مخطىء. (مصيب ).اى ان ضنى لهم فى محله *.
((15)) تاكنيت هضبة .
((16)) تايديت كلبة .
((17)) تيووديشى المغرب . اوان الغروب .*
((18)) يكن ءورءيشى نام دون ان يتناول الطعام. وكل من معنا نام على جوعه.*
((19)) ءيويندى احضرو. اى احضرو الطعام .*
((20)) ءوسيندى حملو. اى ما حمل الينا شىء.من واجب الضيافة* .
((21)) ءورءيسطير عار . مكشوف.غير مستور اى ولدهم عريان .*
((22)) ءيخطير كلمة عربية من فعل اختار . ؟؟؟؟؟؟؟
((23)) تيلكيت قملة .
((24)) تيلقيت وزغة . ?السحلية وما فى نحوها.*
((25)) تاخنيفت (سليهم صغير من صوفة سوداء ) اراد كتان. .(او اى دثار كان يستر )*
((26)) تيكضيفت زربية صغرة . ويقصد بها الشاعر قطعة من سجاد لا تكفى للافتراش *.
((27)) ءادان امعاء. اى ليس فى جوفه الاامعاءه خالية من الطعام .*
((28)) ءيزان ذباب اى ان خيمته من القذارة ألفها الذباب.*
((29)) ءايدى كلب
((30)) ءيزضى مغزل . لشدة نحافته .قدتكون ءيزضى = ابرة , مخيط.*
((31)) ءوريلولا غير مغسول . اى ان كساءها وسخ*.
((32)) ءيقراولا يبس . لم افهم انا الكلمة العربية (كبر ).قد تكون كير وهى ألة نفخ النار اسقطت التاء
نتيجة خطاء مطبعى.*
((34)) تاوايا أمة مملوكة .
((35)) ءاكايا صغير الجمل الحوار ومن فى نحوه .
((36)) تالونت تطلق علىالدف والغربال اى لا يملكون من امتعة البيت الا الغربال* .
((37)) تيكينتى القدر . ومن الاوانى قدرا .*
((38)) ءاماراس ما يكنس من بقاياالدقيق والنخالة بين شقى الرحى .

اى انهم فى ذروة بذخهم يتناولون ماقد علق فى الرحى من بقايا. وهذا ان وجد.*
((39)) تييضصى صلاة العشاء .
((40)) ءيضصى النوم . اى حين فرغت من صلاة العشاء اختم جوعى بالنوم* .
((41)) ءيرسى قليل . وهنا تفيد ندرته والجهل به .*
((42)) ءيخسى انطفاء . الفلاحون من اشد الناس ايمانا وتعبدا .وهم هنا على النقيض *.
((43)) ءابرار منقط , مبرقش .
((44)) ءادرار جبل . وفى البيت تكون الجبل معرفة .بالنسبة للعربية. -ولهم ثور يسرح فى الجبل*
((45)) ءابزيم كلمة فارسية =عروة.
يقابلها فى الامازيغية <<اغودو>> لم افهم كلمة مستثفر.ايضا قد تكون خطاء مطبعى.على الارجح والجائز مسدثر اى مدثر –م .دثار. او مستتر من السترة .وكأنى به يقول مستتر ب ءابزيم .اى لا ستر له الا عروة .
ان صحت مقابلة الكلمة.*

((46)) ءاكليم منديل تغطى به المرأة رأسها اى ان المرأة اتخذت من غطاء الرأس لباس لها من فرط بخلهم .*
((47)) ءورءيخفى غير خاف (مكشوف*) أندار لم استوضحها هل هى من التنبيه ؟ او هى الدار.وقد لعب خطاء الطباعة دوره ؟؟يقول الاستاذ خشيم اندر القمح الكدس منه .*
((48)) ءينكفى كومة جد صغيرة من الزرع .ويطلق عليها فى مناطق اخرى <تيغمو>
فشقرة ايضا غاب عنى كنها .الكاتب وضعها بين قوسين*.
((49)) تاياض أخرى.
((50)) تيرماض تطلق على نوع من النبات
((51)) ءيكيكرى نبات يشبه الجلجلان فى اوراقه وحبوبه.
((52)) ءيزيكرى الحبل.
((53)) ءيزرى نبات الشيح .
((54)) ءيزيمرى الكبش .
((55)) لامانتى عربية من الامانة .
((56)) تالامانتى امرأة ضعيفة الشخصية .
((57)) ءازيوال احول.
((58)) ءانافال غبى –احمق . (معتوه –او به خبل).قد تكون اكثرملائم للمعنى المقصود له فى القصيد.*
((59)) ورءيصبير يصبر .ءور نافية. غير صبور –لا يطيق .*
((60)) ءاتبير الحمام.
((61)) ءاءيتينى

يقول.
((62))
مات ءيشان من اكله ؟
((63)) ءوريمكينى غير ممكن
((64)) مات ءينرانى من غلبه ؟
((65)) ءاغروش هراوة.
((66)) ءاخنشوش وجه قبيح المنظر. (اى ان وجهه قبيح .شنيع .مزرى .ههمت بضربه فيه.)*
((67)) ءيغرى.(أ) نبات تستلذالشياه اكل اوراقه.
((68)) ءيغرى(ب) نادانى.
((69)) ءنرار البيدر-الموضع
الذى يدس فيه الطعام. بيدر الحنطة:كومها .البيدر(ز):الموضع الذى يجمع فيه الحصيد ويداس-من المنجد فى اللغة .
الطبعة الثلاثون 1988 ف منشورات دار الشرق ش م م بيروت.*

((70)) ءامغار (شيخ القبيلة) السيد المطاع ,الزعيم ,الحاكم , القاضى ,ولى الامر ,الشيخ الكبير فى العمر .*
((71)) اركاز رجل.*
لم تورد لها مقابل بالعربية .*
((72)) ءامراز لم تورد لها مقابل بالعربية.*
((73)) ءور يفضولا لم تورد لها مقابل بالعربية .ور للنفى كما هو معلوم .يفضولا = ؟ .ارجو التفضل لمن يعرف
المقابل لها ول ءامراز بءلافادة على صفحات تاوالت لتعم الفائدة .
((74)) ياتوى فلا أعلى منى.
((75)) ءكمار فرس.
((76)) واسغار الخشب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى