أدب و فنون

أجماع يتنبأ بانقراض فن احواش

10156126_1647038928865672_966461917921234384_nحوار  لبرحيل بريس

يعتبر الشاعر والفنان الامازيغي الحاج لحسن اجماع من رواد التجديد في فن احواش ان على مستوى الإبداع الشعري بخلخلة بنية القصيدة الشعرية و التيمات الموضوعاتية لقصائدة وعلى مستوى الألحان والإقاعات الشعرية ، ويحسب له نقل فن احواش من المحلية والهواية الى العالمية والإحتراف ، كما يتميز الشاعر اجماع بقدرته على الإبداع في جميع انواع احواش من اهناقار والدرست وغيرها من فنون احواش ومن اجل تسليط الضوء على عدة جانب من هذا التميز وكذا قضايا فنية اخرى يسرنا في ” برحيل بريس ” استضافة الريس لحسن اجماع في هذا الحوار الفني :
برحيل بريس : الرايس لحسن اجماع مرحبا بك في ” برحيل بريس ” ، شكرا على قبول الدعوة ، لو سألناك عن ماهية احواش ؟
لحسن اجماع : احواش مكان للإبداع الفني ، يجد فيه راحته وهو متنفس له ،
وهو ملتقى فني لفرقة من ثلاثون فردا بلباس موحد ومميز ولكل منطقة لباسها الخاص والمميز ايضا فمثلا منطقة سوس تتميز باللباس الأبيض والعمامة والخنجر والبلغة ويصطف افراد الفرقة في صف مستقيم و اصحاب البنادر في جلسة امام افراد الفرقة كما تتوفر كل فرقة على ميسترو ( امعلم / ارياس)لقيادة كل مراحل احواش اما على المستوى الشعري فلابد من حضور شاعرين على الأقل وهما الذين يقودان الحوار الشعري .
ويتميز اسايس بحضور جماهري كبير وهو الدليل والمقياس على نجاح اللقاء بفضل التفاعل اللحضي مع الشعراء والرقصات هذا كله في ملتقى ” اسايس ” وهو بمتابة المدرسة الشعبية لتكوين الشعراء الشباب ممن لهم ميولات فنية وكذا الراقصين وضابطي الإقاع على مستوى الآلات الجلدية ( البنادر ) .عموما هذه هي القاعدة العامة مع وجود اختلافات اقاعية ولحنية وطقوسية كاغرم وطاطا وشيشاوة وتزنيت وورزازات ولكل نوع اهميته و فنيته المميزة .
برحيل بريس : قديما لكل قبيلة بل لكل دوار فرقة خاصة باحواش ، غير انه هذا الأمر قد تراجع بشكل كبير لتحل محله فرق محترفة وشعراء محترفين ، سؤالي ما مستقبل احواش بناءا على هذا المعطى ؟
لحسن اجماع : في نظري اعتقد متشائما ان مستقبل احواش مضبب ومهدد في غياب البديل ان على مستوى اللغة والرقص والنضم وكذا الإقاعات في ضل تراجع الفرق المحلية كما قلت ، في القديم كان الفنانون متطوعون وهواة محبين للفن واليوم الظروف الحياتية تفرض علينا الإحتراف مما يصعب التعاطي مع الفن بشكل يومي ، اليوم في غياب الإهتمام والمواكبة من طرف الإعلام وفي ظل الهجمة على الفن باسم الدين من منطلق التحريم بات الفن مهدد …
وفي غياب الدعم والإهتمام والحماية من طرف الدولة والقطاعات الحكومية المعنية
فاستقدام الفنانين للمهرجانات الوطنية على حساب الفنانين المغاربة الذين يعانون التهميش والإقصاء لا يبشر بالخير .
برحيل بريس : ما الذي يمكن ان تضيفه المهرجانات الفنية والثقافية لفن احواش ؟
لحسن اجماع : للتذكير فقبل المهرجانات كانت لنا ملتقيات فية بمسميات اخرى كالمواسم والرما واليوم اصبحت تحمل اسم المهرجانات ; المهرجانات مهمة ومفيدة اعتبارا لحجم الجماهر الغفيرة التي تتابعه مما تسهل ايصال الرسالة الفنية النبيلة الذي هو هذفنا الأساسي والأسمى .
برحيل بريس : انت شاعر احواش بامتياز ولكنك خضت تجارب متقطعة في فن الروايس ، ما هي القواسم المشتركة بين هذا الفنين ؟
لحسن اجماع : في فن احواش عندما نلتقي في ” اسايس ” نتحاور شعرا في القضايا الراهنة بشكل تلقائي وارتجالي – بمفهومه الإيجابي – ولا يسمح لك بالخروج عن الوزن والإجادة الشعرية بينما في فن الروايس لك الوقت الكافي لكتابة القصيدة وتلحينها وحفضها ايضا وبالتالي ادائها ، كل شاعر قادر على ان يتحول بسهولة لفن الروايس بينما العكس غير متاح لكل مغني في فن الروايس ، وعلى العموم فالفنين يتكاملين .
برحيل بريس : هل من كلمة ختامية نختم بها هذا الحوار ؟
لحسن اجماع : امنيتي ان تعطى الأهمية للفن باعتباره رسالة نبيلة ، الفن كنز ليس لنا فحسب ولكن للدولة اساسا ولكنها لا تقدره ، ان يموت شاعرا أوفنانا  فيعد ذلك بمثابة احتراق مكتبة متنقلة ، ولو لا الفنون لضاعت اللغة الأمازيغية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى